الرئيسية / سريانيات / يوم تاريخي في مسيرة الدراسة السريانية في اقليم كردستان

يوم تاريخي في مسيرة الدراسة السريانية في اقليم كردستان

المباشرة بالتدريس في قسم اللغة السريانية في كلية التربية بجامعة صلاح الدين في اربيل

انطلق الدوام  بشكل رسمي في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 27 تشرين الثاني (نوفمبر) ،في قسم اللغة السريانية  التابع  لكلية التربية بجامعة صلاح الدين من قبل رئيس القسم (وكالة ) كوثر نجيب ، وقد حضر مجريات اليوم الاول للدراسة  15 طالبا وطالبة من اصل 17 من المتقدمين لغرض الدراسة في القسم بالاضافة الى ثلاثة طلاب اخرين من المؤمل التحاقهم بالقسم المذكور حال  اتمام معاملات القبول الخاصة بهم  وبهذا سيصبح عدد طلاب القسم(20)طالبا .

كما تلقى طلاب القسم  في اليوم نفسه مادة الكومبيوتر إضافة الى اللغة الانكليزية والتي قدمها د. سلام نعمه/ مقرر القسم. وقال رئيس القسم وكالة في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم ) ان قسم اللغة السريانية تابع لكلية التربية بجامعة صلاح الدين في  أربيل وبالتالي  هو يتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكل ما يطبّق على الاقسام الاخرى في الوزارة يطبق على القسم دون زيادة أونقصان، لا بل كانت هناك بعض التسهيلات للقسم من قبل الوزارة؛ كونه قسمًا جديدًا.

اما عن العلاقة والتواصل مع نظير القسم في جامعة بغداد قال كوثر نجيب  بانه لا توجد بيننا وبين قسم اللغة السريانية في بغداد أية تنسيقات يتم من خلالها استقطاب كوادر تربوية للدراسة في قسمنا .مضيفا بان الكادر التدريسي  الذي يقوم بمهامه بتدريس مناهج القسم هو مختص باللغة السريانية والأدب السرياني، وله شهادات عليا في الاختصاص، فأولهم تسلسلاً – من بين الاسماء الخمسة الآتية – هو بروفيسور وبدرجة علاّمة، والثلاثة الآخرون بدرجة دكتوراه في اللغة ومنهم في الادب أيضًا،. ويتالف كادر القسم من كلا من الاستاذ الدكتور يوسف قوزي والدكتور سلام نعمة والدكتور روبين بيث شموئيل والاب الدكتور سامر صوريشو اضافة لشخصي حيث احمل شهادة الماجستير في اللغات السامية  .

أما بخصوص المناهج، فقال رئيس القسم بان الكادر التدريسي اطلع على مناهج قسم اللغة السريانية في بغداد والمناهج الموجودة في جامعة صلاح الدين/ كلية التربية/ قسم اللغة العربية وحاولنا أن نستفاد من كليهما اما عن مستلزمات القسم لاسيما مقاعد الدراسة فاشار الى قرب وصولها من الدولة المجهزة (تركيا ) ليتم تجهيز قاعات القسم بها علما بانه يجري الاعداد في الوقت الحاضر  لاجراء مراسيم افتتاح القسم  بشكل رسمي وذلك عبر الايام القادمة .

عنكاوا كوم- سامر الياس سعيد

أعجبني(5)لم يعجبني(0)

شاهد أيضاً

البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يشارك في اللقاء الأول للشبيبة السريانية في حلب

شارك قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في اللقاء الأول للشبيبة السريانية في حلب الذي ...

أضف تعليقاً

التعليقات التي تنشر في قنشرين تعبّر عن رأي كاتبها شخصياً

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>