اليوم هو الأربعاء نوفمبر 26, 2014 6:12 am
 
 
 
 

جميع الأوقات تستخدم GMT




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تاريخ الأرمن في العراق
مشاركةمرسل: الجمعة يونيو 29, 2007 8:06 pm 
غير متصل
قنشريني هام
صورة العضو

اشترك في: السبت إبريل 21, 2007 5:48 pm
مشاركات: 798
تأريخ الأرمن من أين يبدأ.. ومتى دخلوا العراق..؟
ينتمي الأرمن الى العرق الأري (الهند - اوروبي) وقد ظهروا في التأريخ في الألف الثالث ق.م حسب الدراسات اللغوية والآثارية الحديثة وهناك عدة روايات لوجود الأرمن في العراق، فقد كتب المؤرخ الأرمني موفسيس خوريناتسي (ق 5 م) عن وجود الأرمن في العراق إستنادا الى المصادر التي اطلع عليها في الألفين الثاني والاول قبل الميلاد.
اما المؤرخ اليوناني هيرودوتس (ق 5 م) فيذكر عن علاقات أرمينيا والعراق القديمة حيث إن الأرمن كانوا ينقلون بمراكبهم البضائع الى بابل عبر نهر الفرات، ومن خلال هذه التجارة استقر العديد منهم في بابل وكونوا جالية أرمنية فيها.
مصادر أخرى تشير الى وجود أبرشية أرمنية في شمالي العراق في أواخر ق10 للميلاد وفي البصرة أيضا عام 1222م. وتشير المصادر أيضا الى وجود طائفة أرمنية في بغداد لها رئيس روحي عام 1354م.
لماذا المجازر في حق الأرمن دون غيرهم من الطوائف المسيحية..؟
نظرا للموقع الجغرافي لأرمينيا، إذ ينحصر بين دولتين أتاتوركيتين همجيتين (تركيا وأذربيجان). جعل أمبراطور الدولة العثمانية (ق19-ق20) ان يبني دولة بإسم الطورانية. والوسيلة الأفضل كانت بمحو الأرمن من الأرض التركية، سد الاتاتوركية محلها فقد قام هؤلاء الأرهابيون باعداد مجازر في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20وأكبرها كان عام 1915م وفيها تم قتل وإبادة أكثر من مليون ونصف أرمني عدا الذين تم تهجيرهم خارج أراضيهم.

ما السبل المعتمدة للدرجات الدينية عند الأرمن..؟ وكيف الوصول الى درجة المطران؟
نستطيع القول ان الرتب الكنيسية الموجودة في الكنيسة الأرمنية الرسولية هي 9 رتب كنيسية:
الرتب الاربعة الاولى يطلق عليها رتبة القارئ.
الرتبة الخامسة شماس رسائلي.
الرتبة السادسة شماس إنجيلي.
الرتبة السابعة رتبة الكهنوت.
الرتبة الثامنة رتبة الأسقفية (المطران).
الرتبة التاسعة رتبة الجاثليق (رئيس الكنيسة الأرمنية الرسولية المقدسة).

كيفية الوصول الى درجة المطران
خلال مرحلة الإعداد اللاهوتي يحصل الطالب على رتبة قارئ ثم شماس رسائلي وفي السنة الاخيرة شماس إنجيلي. يخير بين الزواج أو البتولية مع تقديم مشروع البحث لغرض الحصول على رتب الكهنوت.
المتزوج يكتفي بالرتبة السابعة فقط. اما البتول فيستمر بالحصول على الرتب البقية، حيث يبدأ بتقديم مشروع الماجستير في اللاهوت ثم مشروع الدكتوراه على ان يكون مؤهلا من قبل أعضاء الكنيسة للحصول على رتبة الأسقفية (المطران).
يتم تعيين الاساقفة على الجاليات الأرمنية في دول خارج أرمينيا بترشيح من قبل اللجنة المركزية لتلك الجالية وبتاييد الجاثليق يتم ترشيحه على الجالية كرئيس روحاني. مثل المطران الدكتور افاك اسادوريان الذي هو الرئيس الروحاني للجالية الأرمنية في العراق.
هل هناك مدارس في اللاهوت المسيحي..؟ وما الدروس المعتمدة فيها..؟
نعم هناك مدارس في اللاهوت المسيحي لكنيسة الأرمن. ففي أرمينيا توجد 3 كليات للاهوت المسيحي ومعهد للاهوت العام.
في انطلياس (لبنان) وفي الولايات المتحدة توجد ايضا معاهد اللاهوت المسيحي الدروس المعتمدة هي:
اللاهوت وفروعه، الفلسفة، التاريخ (كنيسي أرمني، وعام غير كنيسي)، اللغات الارمنية القديمة والحديثة، العبدانية، اليونانية، الانكليزية، العربية وغيرها..)، الطقوس الكنيسية، الموسيقى والغناء (التراتيل الكنيسة).

ينقسم الارمن في العراق الى قسمين، وحسب تاريخ هجرتهم الحديثة (حيث كانوا ينتشرون في تركيا وايران والاتحاد السوفيتي) واستقرو في العراق:

1- أرمن بغداد الذين جاء بهم شاه عباس (البهلوي-الدولة الصفوية ) عن طريق البصرة واستقروا في بغداد في القرن السابع عشر للمساعدة على تطوير المدن الايرانية حيث كانوا تجارا وفنانين وحرفيين ماهرين،وهم يسمون بالارمن التجار.

2- الأرمن الذين فروا من تركيا على اثر المذابح التي تعرضوا لها في بداية القرن الماضي من قبل الزعيم التركى كمال اتاتورك واستقروا في بغداد والموصل والبصرة.


وتعرض الأرمن في تاريخهم للعديد من المذابح إمتدت مابين القرن التاسع عشر والعشرين وجميعها تمت في تركيا، الا أن اشهرها مذبحة عام 1915 في تركيا والتي تم فيها قتل وذبح وتشريد وتهجير ما يقارب المليون والنصف أرمني".
وتواجه تركيا الان مشكلة الاعتراف بعمليات الإبادة التي قامت بها ضد الارمن، وهو ماترفضه تركيا تماما لكونها تخشى أن يؤدي اعترافها بذلك ان يطالبها المجتمع الدولي بدفع تعويضات او إعادة الاراضي الخاصة بالارمن، والتي هي الان ضمن الحدود التركية، ويعد هذا احدى شروط انضمامها للاتحاد الاوربي.

وللارمن لغة خاصة بهم لكنها كانت لغة محكية فقط دون حروف، وتعود في اصولها الى الآرامية , اما الحروف فقد وجدت عام 403 ميلادية من قبل الاب (مسروب ماشتوت)الذي قام ببحث في بلاد الرافدين ووادي النيل لايجاد الحروف ألابجدية عدا حروف العلة .اما حروف العلة فيعتقد الارمن "ان الله هو من قام بخطها بيده لهم." وهو إعتقاد مشابه لكتابة الله الوصايا العشر على الالواح للنبي موسى.

لكنهم الان يستخدمون (اللغة الارمنية الحديثة) التى هى في اصولها لغة هندوأوربية . كذلك نجد أن اسماءهم مميزة، فما ان نسمع إسم ( ماسيس, فارتان, نوشيك, سالبي ,اشخين ، ساركسيان ، رازميك... ألخ ) حتى نعرف ان صاحب الاسم أرمني.

وكان للارمن 13 كنيسة في العراق، إثنان منها دمرتا لقدمهما ، وأشهر تلك الكنائس هي (كنيسة مريم العذراء) في الميدان (بغداد) والتي تعد كمزار يؤمها العراقييون من كل الاديان ويعود تاريخ بنائها الى عام 1639 ميلادية ،ويزورها فى الاغلب نساء متزوجات من الديانتين المسيحية والاسلامية للطلب من مريم العذراء ان تتشفع لهم وترزقهم بالابناء.
وكانت هناك كنيسة جديدة للارمن (لم تفتتح بعد) راحت ضحية لسلسلة الهجمات المسلحة والتفجيرات التي طالت الكنائس في عام 2004 . وقد تم سرقة محتوياتها بالكامل وخلع المرمر والكاشي منها .
ويتميز الارمن بالاندية الرياضية والاجتماعية التي تلعب دورا مهما في الحياة الاجتماعية وتتشارك مع العائلة والكنيسة في بناء الاجيال الشابة .
واشهر الاندية الارمنية هي جمعية الشبيبة الارمنية ، النادي الرياضي الأرمني (هومت من عام 1918 )، الجمعية الخيرية الأرمنية , نادي الشهيد أوهان، اتحاد النساء الأرمن، وتتنوع الأنشطة مابين رياضية واجتماعية وثقافية وخيرية .
يبلغ عدد الارمن الان مايقارب الستة ملايين نسمة متوزعين في دول اوربا وامريكا ودول الإتحاد السوفيتي السابق،وايران والعراق وسوريا ولبنان.
وينقسم الارمن الى قسمين من حيث انتمائهم الكنسي،
القسم الاكبر يتبع الكنيسة الارثذوكسية ومقرهم البطريركي في يرفان (عاصمة ارمينيا )
والاخر يتبع الكنيسة الكاثوليكية (البابوية ) ويقع مقرهم البطريركي في لبنان.

وعدد الارمن في العراق حاليا يتراوح مابين 20 -22 الفا يتمركزون في بغداد ، البصرة،الموصل، كركوك وزاخو (قضاء تابع لدهوك ). ويمتهنون الطب والهندسة وصياغة الذهب وتصليح السيارات .

_________________

+ + +
ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل
المسيح وُلد ... حقآ وُلد هللويا

Krisdos dznav yev haydnetsav Orhnial eh haydnootiunun Krisdosee
Christ is born and revealed among us Blessed is the revelation of Christ


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 01, 2007 7:27 am 
غير متصل
قنشريني مميز
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 06, 2006 11:45 am
مشاركات: 453
مشكورة يا اخت مارال على مشاركتك المفيدة

_________________
صوّت لدعم القضية الأرمنية:
http://www.msnbc.msn.com/id/21253084/

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 24, 2007 5:58 am 
غير متصل
قنشريني فعال

اشترك في: الأربعاء أغسطس 15, 2007 7:37 pm
مشاركات: 101
مكان: >>>>
تينكس مارال على هيي معلومات ا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
اذهب إلى: