الرئيسية / مسيحيات / تفجير داخل الكنيسة البطرسية في القاهرة، واستشهاد 25 وإصابة العشرات (فيديو)
cairo-explosion

تفجير داخل الكنيسة البطرسية في القاهرة، واستشهاد 25 وإصابة العشرات (فيديو)

 وقع انفجار داخل الكنيسة البطرسية المحاذية للكاتدرائية المرقسية، بحي العباسية، وسط القاهرة، وأسفر عن استشهاد 25 شخصًا وإصابة 49 آخرين.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن الحصيلة المبدئية لحادث إنفجار الكنيسة تقدر بخمسة وعشرين من الوفيات و35 مصابًا حتى الآن. وأضافت في بيانها أن 14 سيارة إسعاف شاركت في التعامل مع الحادث، وتم نقل المصابين لمستشفيات دار الشفاء والدمرداش الجامعي.

وقال مصدر أمني إن الانفجار وقع نتيجة زرع عبوة ناسفة داخل الكنيسة البطرسية. وقد فرضت السلطات الأمنية طوقًا حول الكاتدرائية، وأغلقت الشوارع المؤدية إليها، وتجري عمليات تمشيط واسعة في نطاقها، وانتشرت الكلاب المدربة على الكشف عن المتفجرات في المنطقة، بحثًا عن أية عبوات ناسفة أو متفجرات.

بيان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حول الحادث الإرهابي بالكنيسة البطرسية

عقب التفجير الإرهابي الذي طال الكنيسة البطرسية، بحي العباسية في القاهرة، قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان: “تعرضت إحدى كنائسنا القديمة، وهي الكنيسة البطرسية، إلى حادث جبان وخسيس في صباح اليوم الأحد الموافق 11 ديسمبر 2016، والذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين”.

وأضافت: “وإذ نأسف لهذا العنف والإرهاب الذي يعتدي على مصليين آمنيين، فإننا نصلي من أجل هؤلاء الشهداء ومن أجل المصابين، وتؤكد على حفظ الوحدة الوطنية التي تجمع كل المصريين على أرض مصر المباركة. ونصلي أيضًا لأجل المعتديين لكي ما يرجعوا إلى ضمائرهم، حيث ينتظرهم حكم الديان العادل، والذي الكل مكشوف أمامه”. وختمت بالقول: “العزاء لنا جميعًا”.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن مصدر أمني إن عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجراما من مادة (تي.إن.تي) تسببت في الانفجار.وقال شاهد العيان عماد شكري إن الانفجار وقع في مكان مخصص للنساء بالكنيسة البطرسية في مجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية.وقال “بمجرد أن طالبنا الكاهن بالاستعداد للصلاة وقع الانفجار.”وأضاف “التفجير هز المكان بالكامل والغبار غطى القاعة. سقطت على الأرض وكنت أبحث عن الباب على الرغم من أني لم أكن أرى أي شيء.”خرجت وسط الصراخ. وفيه ناس كتير كانوا مرميين على الارض.”

وقال بيان رئاسي صدر في وقت لاحق إن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس شدد فيه على “عزم مصر شعبا وحكومة على الاستمرار في التصدي للإرهاب حتى اجتثاث جذوره.” وقال البيان إن البابا تواضروس شدد من جانبه على “تماسك ووحدة الشعب المصري وقدرته على الصمود أمام هذه الشدائد وتنفيذ القصاص العادل من مرتكبي هذه الجريمة الإرهابية الأليمة.

ومن جانبه قال الأزهر في بيان إنه يدين “التفجير الإرهابي” مضيفا أن “استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء أعمال إجرامية تخالف تعاليم الدين الإسلامي وكل الأديان.”ومضى البيان قائلا “يؤكد الأزهر تضامنه الكامل مع الكنيسة المصرية ذات المواقف الوطنية ومع جميع الإخوة المسيحيين في مواجهة هذا الاستهداف الإرهابي.”وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الوزير مجدي عب الغفار تفقد مكان الانفجار. ونقلت قوله إن مرتكبيه لن يفلتوا “من العدالة التي ستقتص منهم

 وانفجار الكنيسة البطرسية هو الأكبر من نوعه إلى الآن وهو الحلقة الأحدث في سلسلة هجمات وقعت منذ انتفاضة 2011 قتل فيها مئات من رجال الجيش والشرطة أغلبهم في محافظة شمال سيناء. وقال الجيش إنه قتل مئات من المتشددين بشمال سيناء في حملة تشارك فيها الشرطة.

القاهرة – وكالات

 



 

أعجبني(1)لم يعجبني(1)

شاهد أيضاً

pappa_fransis

ملصقات معارضة للبابا في روما

في حين صُور البابا في الماضي كبطل خارق أو مؤيد للسلام، كانت له صور مختلفة ...

أضف تعليقاً

التعليقات التي تنشر في قنشرين تعبّر عن رأي كاتبها شخصياً

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>