Head
 

 

 
Translate Qenshrin into Swedish Translate Qenshrin into English Translate Qenshrin into French Arabic Keyboard Qenshrin Mobile RSS Find Us on Facebook
الاسبرين افضل علاج للوقاية من امراض القلب

[ الاسبرين افضل علاج للوقاية من امراض القلب ]
طب وصحة

اتلنتا (الولايات المتحدة) بعد مرور اكثر من قرن على اكتشافه ما زال "الاسبيرين" افضل علاج للوقاية من مخاطر الاصابة بامراض القلب كما تؤكد نتائج دراسة دولية عرضت الاحد امام المؤتمرالسنوي الـ 55 "للكلية الطبية لامراض القلب" (ميركان كوليدج اوف كارديولوجي).
وتهدف هذه الدراسة الى معرفة ما اذا كان تناول جرعة يومية لمركب "الاسبيرين" و"البلافيكس"، الدواء الاكثر شيوعا وصفه لتسييل الدم وتفادي تشكل التخثر الدموي في الشرايين لدى الاشخاص الذين يعانون من امراض قلبية، يساعد اكثر على تقليص مخاطر حصول ازمة قلبية وجلطة في الدماغ او ذبحة صدرية.
واكد الدكتور ديباك بات المدير المساعد للمركز الطبي لامراض القلب في كليفلاند (اوهايو. شرق) والمشارك في هذه الدراسة التي شملت 15603 اشخاص تزيد اعمارهم عن 45 عاما في 32 بلدا خلال 28 شهرا، ان "نتائج الدراسة كانت سلبية في مجملها باستثناء الاشخاص الذين عانوا اصلا كما يبدو من ازمة قلبية او جلطة في الدماغ".

واوضح بات ان مركب الاسبيرين-البلافيكس مقارنة مع الاسبيرين لوحده، لا يؤدي الى نتيجة مختلفة كثيرا لا بل قد يؤذي اكثر مما قد يفيد بالنسبة للاشخاص المعرضين لمخاطر عديدة بالاصابة بامراض قلبية مثل المدخنين ومرضى السكري واولئك الذين يشكون ارتفاعا في ضغط الدم او نسبة كولسترول مرتفعة.
واظهرت الدراسة ان 7.3% من الاصابات بالازمات القلبية والجلطات الدماغية والوفيات لدى المجموعة التي تناولت الاسبيرين يوميا مع دواء بديل مقارنة بـ 6.8% لدى اولئك الذين عولجوا بالبلافيكس والاسبيرين معا.
ولخص الدكتور بات الامر بقوله "ليس هناك اي داع لاستخدام علاج مركب (الاسبيرين-البلافيكس) للوقاية فقط" لكنه اكد مع ذلك ان هذه المقاربة "قد تكون مفيدة للاشخاص الذين اصيبوا بازمة قلبية او جلطة دماغية من قبل".
واوضحت اليزابيث نابل مديرة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم ان "البلافيكس لا يتوجب استخدامه وقائيا فالاسبيرين وحده يكفي".
وتؤكد هذه الدراسة ان الاسبيرين يبقى الدواء الافضل للوقاية ولمعالجة مخاطر الاصابة بامراض القلب كما انه اقل كلفة كما اكد الدكتور تشارلز هينكنز البرفسور في كلية الطب في ميامي (فلوريدا. جنوب شرق).

فالاسبيرين مثله مثل البلافيكس دواء رائج تسوقه شركتا الادوية الفرنسية سانوفي-افنتيس والاميركية بريستول-مايرز سكويب ويساعد على جعل الدم اكثر سيولة لكن عبر تأثيره على لاقط مسؤول عن تشكل مختلف للتخثر.
وقد تبين ان البلافيكس فعال لتفادي حصول ازمة قلبية ثانية من خلال منعه تشكل تخثر او صفائح في الشرايين. ويوصف هذا الدواء ايضا للاشخاص الذين يشكون من نقص في الدورة الدموية في الساقين او من ذبحة صدرية قوية.
وتعول شركتا سانوفي-افنتيس وبريستول-مايرز على هذه الدراسة التي قامتا بتمويلها لاظهار فعالية البلافيكس الوقائية بالنسبة لمجموعة اوسع من الناس والحصول من اجل تسويقه على الضوء الاخضر من السلطات المختصة.
والبلافيكس هو الدواء الثاني الاكثر مبيعا في العالم بعد "ليبيتور" المضاد للكولسترول الذي تنتجه شركة "فايزر" مع مبيعات زادت قيمتها عن خمسة مليارات دولار، يعود القسم الاكبر منه (حوالى اربعة مليارات) الى بريستول-مايرز.
يشار الى ان امراض القلب هي المسبب الاول للوفيات في البلدان الصناعية وتودي كل عام بحياة نحو 700 الف اميركي.
وتنشر نتائج هذه الدراسة بعنوان "كاريسما" التي عرضت امام المؤتمر السنوي الخامس والخمسين لـ"اميركان كوليدج اوف كارديولوجي"، في "نيو انغلند جورنال اوف ميديسين" في عددها الصادر في 20 نيسان/ابريل.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر من 12 الى 14 آذار/مارس اكثر من ثلاثين الف طبيب متخصصين في امراض القلب جاؤوا من بلدان عديدة.

ميدل ايست اونلاين


14 / 03 / 2006
Print
Send to friend
Back

     

    إقرأ أيضاً
     * دراسة تربط بين المفروشات المنزلية ومرض السرطان
     * كل ساعة أمام التلفاز تنقص 22 دقيقة من حياة الانسان
     * الإقلاع عن العادات السيئة في الدماغ
     * الدهون المتحولة لا ترفع نسبة السكر في الدم
     * حبوب الفيتامينات والمعادن: لا تبالغ وإلا!
     * متعة التدخين ثمنها فقدان بصر العين
     * حليب الأبقار يحمي من الإيدز
     * البندورة مفيدة للدم


       
    Radio

    Untitled Document

    تاريخ البداية
    تاريخ النهاية
    القسم
       
    أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

    Qenshrin.com
    Qenshrin.net
    All Right reserved @ Qenshrin 2003-2014