Head
لقاء الأحد ( مدارس السريان )

[ لقاء الأحد ( مدارس السريان ) ]
عالم السريان

تحية صباحية بلغتنا السريانية الحبيبة ( بريخ صفرو ) ألقاها الملفونو سعيد تورو رئيس اللجنة الخيرية على الحضور متمنياً لهم يوماً مباركاً وتحدث عن نشاطات اللجنة الخيرية في مجالات المعونات الغذائية والدوائية وبمناسبة ظهور نتائج امتحانات الشهادة الإعدادية وتفوق مدرستنا ( بني تغلب الثانية ) على باقي مدارس محافظة حلب. قدم لنا الملفونو عبود قريو لمحة تاريخية عن مدارس السريان ابتداءاً من مدرسة الرها إلى مدرسة بني تغلب الثانية التي تعتبر امتداد ووريث شرعي لمدرسة الرها العظيمة.
عبود قريو:
عنوان كل أمة راقية مكانتها الأدبية ومعالم حضارتها وعمرانها فمن الأمم التي يحق لها أن تفاخر سائر الأمم وتنافسها في تلك المزايا الفريدة الأمة السريانية التي أبدعت في العلوم والآداب والفنون فما الآثار التي خلفتها في تلك المناحي إلا برهان لامع على ماقدمته من خدمات جليلة للعالم قاطبة حتى يومنا هذا وكفاها شرفاً بأنها استنبطت صناعة الكتابة وتلقينها لسائر الشعوب التي أصبحت مديونة لصنيعها العظيم وما الفينيقيون الذين استنبطوا أول أحرف ( أبجدية ) في العالم والذين سكنوا الساحل السوري من خلال الأحرف في مملكة أوغاريت القريبة من مدينة اللاذقية إلا فئة من الآرامية ( السريانية ). وقد أطلق كبار المؤرخين بأن الأمة السريانية هي أميرة الثقافة وأم الحضارة في العالم.

مدارس السريان:
أنشأ السريان المدارس الزاهرة في بلاد مابين النهرين ( بلاد آرام ) قبل الميلاد وقال الباحث جرجي زيدان: السريان أهل ذكاء ونشاط والمدرسة السريانية هي بمثابة جامعة تدرس فيها جميع أصناف العلوم باللغات السريانية واليونانية والفارسية. وقد أسس السريان في كل مدينة أو قرية استوطنوها مدرسة أو أكثر. قال المؤرخ أحمد أمين كان للسريان في بلاد مابين النهرين نحو خمسين مدرسة وكان لهذه المدارس مكتبات ملحقة بها في الكتب باللغات السريانية واليونانية والفارسية. وكان للسريان نقلة الحضارة اليونانية بلغت 400 مؤلف كما جاء في كتاب اللؤلؤ المنثور للعلامة البطريرك مار أفرام برصوم. وإن هذه المدارس استمرت زاهرة حتى القرن الثالث عشر في أواخر عهد المفريان يوحنا بن العبري ثم حلت محلها اللغة العربية. ومن أهم هذه المدارس:

1-مدرسة الرها :
ازدهرت هذه المدرسة التي أنشأها ملوك الرها الأباجرة ازدهاراً رائعاً منذ القرن الثاني حتى القرن الخامس وأشهر أساتذتها برديصان والفيلسوف وافا ومار أفرام ثم مار رابولا اسقف الرها.
2- مدرسة نصيبين:
اشتهرت مدرسة نصيبين الكبري في القرن الرابع وعاشت حتى القرن السابع وفي هذه المدرسة علم فيها العلامة نرساي ومار يعقوب الكبير وغيرهما من الأساتذة المشاهير.
3-مدرسة قنسرين:
قامت مدرسة قنسرين في القرن السادس ومن أهم علمائها البطريرك اثناسيوس الأول والفيلسوف الكبير سويرا سابوخت في القرن السابع وسيرجيس الراسعيني أمام عصره في الطب والمنطق والفلسفة وهو أول من أول النقلة من اليونانية إلى السريانية. وفيما يلي نذكر بعض المدارس الشهيرة : مدرسة انطاكية- مدرسة رأس العين- مدرسة قسطفون ( في المدائن )- مدرسة قرتمين في طور عبدين- مدرسة دير برصوما بملاطية- مدرسة دير البارد في اطراف ملاطية.

مدرسة بني التغلب الثانية بحلب في حي السريان :
انتقل السريان في 25 شباط عام 1924 من الرها إلى مدينة حلب هذا الشعب العريق الأصيل ساهم في بناء حضارة بلاد مابين النهرين واشتهر بالعطاء الفكري وزود العالم بإسهامات حضارية. اقتلع من جذوره لأسباب لا إنسانية فترك المدينة المباركة وخلف وراءه عظمة الأجيال.والرها عاصمة الآداب السريانية ومنارة تراث الآباء من خلال أقدم وأشهر مدرسة سريانية ( مدرسة الرها ). وعندما وصل الشعب السرياني الرهاوي إلى حلب ماعرف فيما بعد (حي السريان). وبعد أن استعاد الشعب الرهاوي حريته استقر في براكات متواضعة ليعيش فيها وفكر في أمرين:

1-بناء كنيسة يمارس فيها عبادته.
2- بناء مدرسة تخلد ذكرى ماضٍ مجيد عرقه السريان الرهاويون من خلال مدرسة الرها الشهيرة.
وبعد أن انتهوا من بناء الكنيسة الخشبية المتواضعة في أوائل عام 1926 أقيمت بجانبها المدرسة بشكلها البسيط. وتأسست بهمة الملفونو رشيد ألاجه جي رئيس جمعية ماريعقوب الرهوي ورسمت لنفسها أهدافاً تتعلق بالتربية والتهذيب وتأمين التمويل وذلك عام 1927 وقد عرفت المدرسة أول معلم لها الملفونو اسحق طاشجي وقد تم بناء ثلاثة صفوف وعند ازدياد عدد الطلاب فكان يستخدم زياح الكنيسة كصف وقد أدخل المعلم رشيد ألاجه جي مبادىء القراءة والكتابة للغات السريانية والعربية والفرنسية وشيئاً من أصول الحساب والخط بالإضافة إلى طقوس الكنيسة وألحانها.
وفي عام 1944 وهي المرحلة الثانية من مرحلة تأسيس المدرسة حيث أصبح عدد الصفوف خمسة وقد بلغ عدد الطلاب /200/ طالب وطالبة وقد نجحت الإدارة بخطتها وقدمت طلابها في الصف الخامس إلى امتحان الشهادة الابتدائية ( السرتفيكا ) في العام الدراسي 1946-1947 وجاءت النتيجة بنجاح 60% من الطلاب.
وورد في النشرة السريانية لعام 1948 أسماء الطلاب والطالبات الناجحين وهم : قره بيت أعمى- بيير دراقجي- جان تيلبا- جان كردوسلي- اميلين طورو- مريم كال – مارين عيسى. ونسبة النجاح كانت 80%.
وفي العام 1953 تمّ تجديد رخصة المدرسة بقرار من مدير التربية بحلب باسم مدرسة السريان الأرثوذكس في حي السريان.
ولعدم معرفة الأهل باللغة العربية بشكل جيد وعدم إمكانيتهم تدريس أولادهم في المنزل وبعد التشاور مع لجنة المدرسة تقرر فتح دورات مسائية لرفع مستوى الطلاب العلمي وسميت هذه الدورات بالايتد كما تسمى بالفرنسية. وهذه بعض النتائج بعد الدورات.
الأعوام:1951 نسبة النجاح 100%- 1952 نسبة النجاح 91%- 1957 نسبة النجاح 95%.
وفي العام 1959 أصدر وزير التربية قراراً بتسمية هذه المدرسة ( بني تغلب الثانية ) نسبة إلى قبيلة تغلب العربية القادمة من مكة والتي تنصرت وارتبطت بالكنيسة الإنطاكية الأرثوذكسية وكان الأخطل التغلبي من أشهر شعرائها ينشد الشعر وهو جالس في بلاط الأمويين.
وفي الأعوام 1989 وضعت خطة لإنشاء بناء جديد للمدرسة وقد تعهد ابن الحي البار الوجيه السرياني الملفونو جان كلور بأن يشيد بناءً جديداً للمدرسة من ماله الخاص وتمّ ذلك بين الأعوام 1997-1999 وقد تمّ تدشينها بحضوره في عام 2000 .

وبظهور نتائج امتحانات الشهادة الإعدادية لهذا العام وبنسبة نجاح 100% وحصلت مدرستنا على المرتبة الثانية على جميع مدارس محافظة حلب حيث نال أحد طلابها 309.5 من 310 علامة.
وبهذه المناسبة السعيدة نتقدم لطلاب مدرستنا وأهاليهم بالتهاني القلبية وللهيئتين الإدارية والتعليمية بإدارة الخورية الملفونيتو سارة دوغرامجي بالشكر الجزيل على الجهود الجبارة التي بذلوها للحصول على هذه النتيجة المشرفة في ظل الظروف الصعبة التي تتعرض لها بلادنا بشكل عام وحلب بشكل خاص وغياب راعينا الجليل صاحب المدرسة أعاده الله لنا سالماً لتكمل فرحتنا متمنين لمدرستنا التقدم والازدهار ولوطننا الأمن والسلام .

العلم يرفع بيوتاً لاعماد لها ..... والجهل يهدم بيوت العز والكرم.
واستمع الحضور إلى مداخلات قيمة من الخورية سارة دوغرامجي والأب جورج كلور وبعض الحضور مما أغنى اللقاء الذي اختتم بالتمنيات الطيبة للجميع.

لوسين كردو
حلب 29/6/2014.


01 / 07 / 2014
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * السويد ـ حفل خيري بمناسبة عيد القيامة المظفرة
 * أميركا ـ جرح يلتئم بمصالحة في الكنيسة السريانية
 * بيان رسمي صادر عن المجلس العسكري السرياني حول الاوضاع بالحسكة - سوريا
 * اقتحام مقرّ جمعية طورعبدين الآشورية في السويد وتخريب محتوياته
 * تأسيس فضائية جديدة .. قناة السريان الفضائية
 * تركيا تسمح للسريان بإنشاء مدارس بعد 86 عاماً من المنع
 * اللقاء الثاني لمجموعة (حي السريان في السويد) HSS
 * أميركا ـ تبرع سخي من اللجنة السريانية الرهاوية لجمعية وردة المحبة


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015