Head
لقاء الأحد ( الكرسي الرسولي الإنطاكي )

[ لقاء الأحد ( الكرسي الرسولي الإنطاكي ) ]
عالم السريان

بريخ صفرو التحية الصباحية بلغتنا السريانية الحبيبة ألقاها الملفونو سعيد تورو رئيس لجنة مار جرجس الخيرية على الحضور متمنياً نهاراً مباركاً سعيداً للجميع ومرحباً بهم ....وتحدث عن توزيع سلات الهلال الغذائية من قبل اللجنة الخيرية خلال الأسبوع الحالي .....ثم قال : اليوم يحدثنا الملفونو عبود قريو عن الكرسي الرسولي الإنطاكي ... فليتفضل ...

الملفونو عبود قريو :
الكرسي الرسولي الإنطاكي
بمناسبة انتخاب الحبر الأعظم مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً للكنيسة السريانية الأنطاكية والرئيس الأعلى للسريان في العالم، نقدم هذه اللمحة عن تاريخ الكرسي الرسولي الإنطاكي:

مقدمة:
نشأ أول كرسي رسولي في المسيحية في إنطاكية أسسه القديس بطرس الرسول، وصار أول بطاركته فأصبح له المقام الأول بين الكنائس الشرقية والغربية منذ منتصف القرن الأول الميلادي.
ثم نشأت في المسيحية كراسي أسقفية عديدة في المسكونة، غير أن الكنيسة ميزت ثلاثة منها كانت في عواصم الإمبراطورية الرومانية هي: (إنطاكية، رومية، الإسكندرية). وفي القرن الرابع تأسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الأخرى عاصمة للإمبراطورية الرومانية، فتقرر جعل مركزها الأسقفي كرسياً رابعاً.

وقبل انقسام الكنيسة عام (451) م سمي أسقف الكرسي الإنطاكي بطريركاً قبل غيره من الكنائس. وفي النصف الأول من القرن الثالث سمي أسقف الكرسي الإسكندري (بابا) ، وفي الربع الأول من القرن السادس سمي أسقف الكرسي الروماني (بابا)، وفي الربع الأخير من القرن السادس أيضاً لقب أسقف القسطنطينية بلقب البطريرك المسكوني.
وهكذا تسلسلت الأساقفة على الكرسي الإنطاكي وعددهم ( 123) بطريركاً إلى أن وصلت إلى قداسة بطريركنا المعظم مار أغناطيوس أفرام الأول كريم، الجالس سعيداً على الكرسي الرسولي الإنطاكي (تاريخ جلوسه \" 29-5-2014\" وهو يوم عيد الصعود).
مقر الكرسي الإنطاكي :
بقي الكرسي الإنطاكي في إنطاكية لغاية سنة (518) وللأسباب سياسية تم نقله إلى بعض البلاد المجاورة بنواحي إنطاكية (آمد، ماردين، أديار ما بين النهرين، وأرمينيا، بلاد الرها).
- دير مار برصوم قرب ملاطية الذي صار كرسياً بطريركياً منذ القرن الحادي عشر حتى أواخر القرن الثالث عشر.

- دير زعفران : استقر فيه الكرسي عدة قرون منذ أوائل القرن الثاني عشر
ففي عام ( 1166) أقام فيه البطريرك ميخائيل الكبير واتخذه مقراً للكرسي البطريركي، وبقي الكرسي فيه حتى عام ( 1932) عندما توفي البطريرك إلياس الثالث في الهند، وخلفه البطريرك أفرام الأول الذي نقل الكرسي إلى مدينة حمص في سورية. وأخيراً نقله البطريرك يعقوب الثالث إلى دمشق (سورية) مقره الحالي - اليوم.

تسمية البطريرك بـ (أغناطيوس):
كان البطاركة عند تنصيبهم تحفظ ألقابهم الخاصة فلما ارتقى يوسف وهيب مطران ماردين سنة (1293) على الكرسي الإنطاكي اتخذ لنفسه اسم أغناطيوس، وعنه أخذ البطاركة من بعده يضيفون إلى اسمهم الأصلي أغناطيوس إلى يومنا هذا ، ذلك تيمناً بأغناطيوس النوراني ثالث بطاركة إنطاكية.

ومن مهام البطريرك: تقديس الميرون، رئاسة المجامع المسكونة وممثلها الأعلى وله مطلق الصلاحية في الأمور الدينية والدنيوية. فلهذا يسمى البطريرك:
قداسة الحبر الأعظم مار أغناطيوس ( ) بطريرك إنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجامعة.
تفرعت عن الكرسي الإنطاكي بطريركيات نتيجة للخلافات المذهبية والعقائدية:
البطريركية البيزنطية – المارونية – اللاتينية – الملكية الكاثوليكية – السريان الكاثوليك.
ما هي الشروط المتوفرة لدى البطريرك الإنطاكي ليكون بطريركاً شرعياً:
- أن يكون أرثوذكسياً بإيمانه كما حددته المجامع الثلاثة المقدسة (نقية، قسطنطينية، أفسس).
- أن ينتخب بالتصويت من السينودس المقدس الذي يضم مطارنة الأبرشيات السريانية كافة والمتقاعدين منهم أيضاً.
- ينتخب ممن كان برتبة مطران .
- يحتفل بالقداس الإلهي القائم مقام البطريرك وخلال القداس تجرى حفلة تنصيب البطريرك الجديد.
- يكتب البطريرك كتاباً برضائه بالرتبة، ويسلمه رئيس المجمع الذي انتخبه.
بهذه المناسبة السعيدة نرفع إلى قداسته أسمى آيات التهاني ونقول : بعد طلب البركة والدعاء تلقينا ببالغ السعادة والسرور نبأ انتخابكم من قبل أعضاء المجمع السرياني المقدس بطريركاً للكنيسة وزادت سعادتنا وفرحتنا بمناسبة تنصيبكم يوم صعود الرب بطريركاً شرعياً على السدة البطريركية ورئيساً أعلى للكنيسة والسريان في العالم ...
إننا نتقدم لقداستكم بأسمى التهاني البنوية سائلين الرب أن يوفقكم في مسؤوليتكم الجسيمة وأن يسدد خطاكم لما فيه خير الكنيسة وتقدمها وازدهارها ... نرجو من قداستكم أن لا تنسى حلب الجريحة وفق ما ترونه مناسباً... وتفضلوا منا فائق المحبة و الاحترام والخضوع البنوي ... بارخمور .

لوسين كردو :
كانت إنطاكية عند ظهور المسيحية عاصمة الشرق والمقر القديم لملوك سورية وغدت عبر التاريخ أحد معاقل الحضارة الوثنية ومركز هاماً للثقافة الإغريقية وكانت أيضاً مدينة دولية سكانها الأساسيون من السريان وسكنها أقوام أخرى عديدة مختلفة الجنسيات والتقاليد والطباع . رن فيها صوت الإنجيل عام ( 36 ) م بواسطة التلاميذ المبشرين الذين قدموا إليها من أورشليم بسبب الاضطهاد الذي أثاره اليهود على الكنيسة والمؤمنين .
فكانت إنطاكية أولى الكنائس المسيحية وأقدمها بعد كنيسة أورشليم ، وأم الكنائس الأممية لا بل قاعدة للنصرانية في الشرق ولها الفخر بكونها المصدر الأول للاسم المسيحي إذ فيها دعي التلاميذ مسيحيين أولاً . والأهم من ذلك كله فتحت أبواب العالم للإرساليات المسيحية .
بعد هذا كله أود أن اعرف بسطور قليلة عن تاريخ هذه المدينة العظيمة .
ففي عام ( 300 ) قبل الميلاد أمر الإمبراطور سلوقس أبن انطاكيوس كبير قواد الإسكندري المقدوني ببناء ثلاثة مدن في الشرق ( في سورية )... وهي :
إنطاكية على اسم والده إنطاكيوس
اللاذقية على اسم والدته ( لواتيا )
أفاميا على اسم زوجنه الفارسية ( أفاميا ) .
أما إنطاكية فقد بنيت لتكون أثينا الشرق ....وأثينا عاصمة اليونان ومركزاً مشعاً للعلم والمعرفة وحاضنة الثقافة اليونانية التي أنجبت ( الفلاسفة ... سقرط – أرسطو – وعميد الأطباء أبو قراط ) وما زال الأطباء الجدد يقسمون قسم أبي قراط للحفاظ على شرف المهنة وسكنها العلماء والفلاسفة والضباط .... لذلك كلما حكمها حاكم ظالم ثاروا عليه فيغضب على المدينة ويجعلها قرية تابعة لمدينة اللاذقية ...
وفي عام ( 528 ) م سميت إنطاكية ( ثاويوليس ) أي مدينة الله تيمناً بحفظ العناية الإلهية إياها من كوارث الزلازل التي كانت تنتابها
إنها مركز الكرسي الرسولي الإنطاكي منذ ألفي عام

تبادل الحضور الآراء حول الموضوع
وأخيراً :
شكر الملفونو تورو جميع المشاركين في لقاء الأحد
لوسين كردو
بتاريخ ( 17 – 6 – 2014 )


20 / 06 / 2014
Print
Send to friend
Back
أضف تعليق

المشاركات

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها

اسم المرسل : جورج ميناس

الدولة:

2014-06-22

شكرا ملفونو عبود شكرا ملفونيتو لوسين على معاودة كتابة مجريات لقاء الأحد . وتمنياتي بالمتابعة سلامي لكل الاخوة والأخوات اللذين يحضرون اللقاء كل يوم احد.


    أضف تعليق

     

    إقرأ أيضاً
     * السويد ـ حفل خيري بمناسبة عيد القيامة المظفرة
     * أميركا ـ جرح يلتئم بمصالحة في الكنيسة السريانية
     * بيان رسمي صادر عن المجلس العسكري السرياني حول الاوضاع بالحسكة - سوريا
     * اقتحام مقرّ جمعية طورعبدين الآشورية في السويد وتخريب محتوياته
     * تأسيس فضائية جديدة .. قناة السريان الفضائية
     * تركيا تسمح للسريان بإنشاء مدارس بعد 86 عاماً من المنع
     * اللقاء الثاني لمجموعة (حي السريان في السويد) HSS
     * أميركا ـ تبرع سخي من اللجنة السريانية الرهاوية لجمعية وردة المحبة


       
    أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

    Qenshrin.com
    Qenshrin.net
    All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015