Head
رحيل شيخ مطارنة السريان الأرثوذكس مار ديونيسيوس بهنام ججاوي

[ رحيل شيخ مطارنة السريان الأرثوذكس مار ديونيسيوس بهنام ججاوي ]
عالم السريان

توفي المطران السابق للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في القدس مار ديونيسيوس بهنام ججاوي أمس الأحد عن عمر يناهز الـ 89 عاماً في بلدة المالكية السورية بمحافظة الحسكة.

ويعد مار ديونيسيوس شيخ المطارنة في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية التي تتخذ من العاصمة السورية دمشق مقراً لها.

وكان المطران العراقي الأصل قد تقاعد قبل عدة سنوات لبلوغه سن التقاعد حسب القانون الكنسي للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وبقي طيلة فترة حياته التقاعدية في دير تل الورديات بالقرب من مدينة الحسكة.


نبذة عن حياة المطران الراحل وفقاً لموقع قناة عشتار:

- ولد في الموصل - العراق سنة 1925، وأكمل دروسه الابتدائية في مدارس الطائفة في مسقط رأسه.

- انضم إلى المدرسة الإكليريكية اللاهوتية الأفرامية في زحلة - لبنان سنة 1942، وأكمل دراسته الأكليريكية في الموصل بعد انتقال المدرسة إليها.

- في يوم الجمعة 16 نيسان سنة 1947 لبس الإسكيم الرهباني في كنيسة الإكليريكية الخاصة.

- تخرج من المدرسة الإكليريكية في نهاية سنة 1952 بعد أن درّس فيها 6 سنوات وحصل على الدبلوم اللاهوتي منها.

- نهاية سنة 1953 عينه المثلث الرحمات مار أغناطيوس أفرام الأول برصوم سكرتيراً للدير المرقسي في القدس.

- وفي يوم الجمعة 16 نيسان 1954 رسم كاهناً في كنيسة دير مار مرقس وخدم الدير أربع سنوات، وكان مديراً للمدرسة الابتدائية الطائفة في القدس وكاهناً لرعية عمان السريانية.

- سنة 1958، عينه البطريرك يعقوب الثالث نائباً بطريركياً لابرشية لبنان.
 
- وفي أحد الكهنة الموافق للأول من آذار 1959 رسمه البطريرك المذكور مطراناً لأبرشية لبنان في كنيسة مار بطرس ومار بولس في بيروت.

- سنة 1964 سافر إلى نيويورك - الولايات المتحدة - لسنة دراسية كاملة في اليونيون سيمينارى. ومنذ سنة 1965 إلى 1980 كان في خدمة البطريرك في دمشق منتدباً من قبلها في خدمات عدة منها سنة كاملة في مصر كنائب بطريركي.

- سنة 1980 تعين مجمعياً برئاسة قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول لدير مار متى كمسؤول عن تشكيلة مدرسة إكليريكية جديدة.

- وفي سنة 1983 عينه قداسته بقرار مجمعي مطراناً ونائباً بطريركياً لأبرشية القدس والديار المقدسة والأردن.

وقد حصل نيافته على عدة شهادات فأثناء خدمته كسرتير للدير المرقسي حصل على شهادة صحافة من كلية الصحافة المصرية في القاهرة ودبلومين في علم النفس والدراسات الأدبية من الجامعة الأهلية بالقاهرة (عن طريق المراسلة).

- حصل على شهادة (جي. سي. أي) (g.s.e) من لندن باللغتين السريانية والعربية. وأثناء مطرانيته حصل على دبلوم من اليونان سيمينارى في نيويورك في الدراسات اللاهوتية العامة وفي صلة الكنيسة السريانية بالمجمع الكنائسي العالمي وبقية الكنائس، وعن الحركة المسكونية للكنائس المسيحية وذلك سنة 1964.

- وله من الكتب ثلاثة مجموعات من المواعظ الإذاعية بُثت من إذاعة لبنان بعنوان (قطرات الندى من ينبوع الهدى - النغمات السحرية من القيثارة السماوية - النسمات الندية من الروضة الإنجيلية)، وكتاب في مجمل حياة سلفه المطران ديونيسيوس بهنام سمرجى مطران الموصل. ومحاضرة عن مار أفرام ألقاها في كنيسة مار ألياس للروم الأرثوذكس في بيروت بدعوة من جمعية الكنيسة الخاصة.

- تبرع في العام 2009 بأغلب ثروته لصالح بناء مدرسة ثانوية في القامشلي كبرى مدن محافظة الحسكة التي كان يقضي فيها سنواته الأخيرة

عنكاوا كوم



17 / 02 / 2014
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * السويد ـ حفل خيري بمناسبة عيد القيامة المظفرة
 * أميركا ـ جرح يلتئم بمصالحة في الكنيسة السريانية
 * بيان رسمي صادر عن المجلس العسكري السرياني حول الاوضاع بالحسكة - سوريا
 * اقتحام مقرّ جمعية طورعبدين الآشورية في السويد وتخريب محتوياته
 * تأسيس فضائية جديدة .. قناة السريان الفضائية
 * تركيا تسمح للسريان بإنشاء مدارس بعد 86 عاماً من المنع
 * اللقاء الثاني لمجموعة (حي السريان في السويد) HSS
 * أميركا ـ تبرع سخي من اللجنة السريانية الرهاوية لجمعية وردة المحبة


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015