Head
أيقونة روسية لمار سمعان العمودي...إعداد : عبد الله حجار

[ أيقونة روسية لمار سمعان العمودي...إعداد : عبد الله حجار ]
مقالات وآراء

إنها أيقونة من الخشب أبعادها 34 ×29 سم من مجموعة خاصة من نهاية القرن السابع عشر ومن مدينة "ياروسلافر" في روسيا.

وتظهر في أعلى الأيقونة العذراء والدة الله مع الطفل الالهي على ذراع أمه ووجنته اليمنى على وجنتها اليسرى. وهذا شكل من أشكال التعبير عن والدة الله الرحومة في مدينة ياروسلافر الروسية والتي تبلورت في معظم روسيا في القرن الثالث عشر.

وأسفل الصورة وفي الوسط قام القديس سمعان العمودي على قمّة عموده والى يساره الشهيدتان القدّيستان أناستازيا Anastasia وبجانبها جولياناJuliana والى يمينه القديسة أغاثياAgathia وبجانبها القديس ديمتري من بريلوكي Dimitri von Priluki(توفى 11 شباط 1392). أما وسط الأيقونة والى الأسفل قليلا من سوية العذراء فقام الى اليمين القديس الراهب سافّا من فيتسيراSavva von der Visera (عاش في القرن الخامس عشر) ويقابله في اليسار القديس رومانوس من ميلودهRomanos der Melode، والأخير معروف بأنه أشهر من ألّف الأناشيد (التراتيل) البيزنطية المبكّرة.

والمعروف انه كان هناك قديسان عموديان باسم سمعان؛ الأول هو سمعان العمودي (389 – 459 م) الذي عاش في جبل سمعان على بعد 35 كم الى الغرب من حلب وكان رائد طريقة التنسك على عمود، وكان راهباً اشتهر بعظاته للجماهير الغفيرة التي كانت تقصده من أنحاء العالم. والثاني هو سمعان العمودي في الجبل العجائبي (521 – 592 م) والذي عاش في جبل سمن داغ حوالي 20 كم الى الغرب من أنطاكية والذي ترك رسائل و30 عظة لرهبانه الذي كانوا يعيشون في دير في جوار عموده وكانت معه والدته القديسة مرتا وقد دفنت قرب عموده عند وفاتها.

وأعتقد ان المقصود في الأيقونة هو القديس سمعان العمودي الى الغرب من أنطاكية في سمن داغ لأنه كان كاهناً ويوناني الثقافة، وجميع القديسين والقديسات في الأيقونة من الطراز اليوناني البيزنطي، وذكرى أعيادهم مأخوذة من السنكسار البيزنطي.

والطريف في الأيقونة بمقارنتها مع مدرسة الأيقونات الحلبية لعائلة يوسف المصوّر (يوسف وابنه نعمة وحفيده حنانيا وابن حفيده جرجس) التي أبدعت أكثر من 100 أيقونة وصورة بين منتصف القرن السابع عشر وحتى منتصف القرن الثامن عشر، وتركت أكثر من صورة للقديس سمعان العمودي منها صورة القديس سمعان العمودي في الجبل العجائبي ووالدته مرتا أسفل العمود وهي من رسم يوسف المصور وبدون تاريخ (حوالي 1640 – 1650) وهي موجودة حالياً في كنيسة السيدة العذراء للروم الأرثودكس في الجديدة بحلب، وأيقونة القديسَين العموديين معاً من صنع نعمه المصور العام 1699 والموجودة في دير البلمند في لبنان. وقد تمّ في الأيقونتين وضع صورة السيد المسيح في أعلى الأيقونة، بدل العذراء مريم وطفلها الالهي، وهو يبارك القديس أو القديسَين.

إنّ ما يلفت النظر في هذه الأيقونة الروسية التناظر والانسجام والهارموني حتى في الأرقام وأجناس القديسين. فالطفل الالهي مع أمه له المجد في الأعلى، وعدد جميع القديسين في الأسفل هو سبعة كان في الوسط القديس سمعان العمودي المستقطَب في الصورة وفي أعلاه قديسان متناظران وحوله اثنان من القديسين الى كل من طرفيه بشكل متناظر. وعدد القديسين ثلاثة يقابلهم ثلاث قديسات ومع القديس سمعان يصبح المجموع سبعة. أي ان مبدع الأيقونة كان ذكياً جداً في توزيع الفراغ والهارمونية الجمالية واستعمال الأرقام. إنها أيقونة روسية جميلة تمثل قديسنا سمعان العمودي العظيم تضاف الى أيقوناته العديدة المعروفة.

إعداد: المهندس عبد الله حجار

صورة الأيقونة الروسية، صورة أيقونة القديس سمعان العجائبي في كنيسة العذراء للروم الأرثوذكس بحلب (عمل يوسف المصور حوالي العام 1640 – 1650) صورة القديسَين سمعان العمودي الرائد وفي الجبل العجائبي والموجودة في دير البلمند(صنع نعمه المصور العام 1699)



أيقونة سمعان في الجبل العجائبي في كنيسة الروم الأرثوذكس بحلب


أيقونة القديسين السمعانين في دير البلمند في لبنان

الأيقونة الروسية لمار سمعان



22 / 10 / 2012
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * أحلام طفل و أمنيات قاتل...؟ بقلم: المحامي نوري إيشوع
 * الفسيفساء فن سوري أصيل ... إعداد: لوسين كردو
 * لقد وجدت طريق دمشق ! ... بقلم: المحامي نوري إيشوع
 * حكاية عشق من وطني .. بقلم : المهندس إلياس قومي
 * قطرات المطر...! بقلم : المحامي نوري إيشوع
 * المعجزة الكبرى ... بقلم: آرا سوفاليان
 * الإعلام المسيحي المشرقي بين الحاضر والمستقبل .. بقلم: المهندس بيير حنا ايواز
 * الدنيا دولاب...! بقلم: المحامي نوري إيشوع


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015