Head
سورية وإيران توقعان مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الكهربائية والصحة والمياه

[ سورية وإيران توقعان مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الكهربائية والصحة والمياه ]
أخبار العالم

وقعت إيران وسورية جملة مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الكهربائية والصحة والمياه والصرف الصحي في ختام زيارة الوفد الرسمي السوري برئاسة المهندس عمر غلاونجي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية لطهران.

ووقعت وزارة الطاقة الإيرانية ووزارة الكهرباء السورية على مذكرة تفاهم تعكس ما تم الاتفاق بشأنه حول مواضيع استجرار الطاقة الكهربائية إلى سورية وتوريد التجهيزات لشبكات النقل والتوزيع و إنشاء مشاريع محطات توليد تقليدية وأخرى عاملة بالطاقة المتجددة ومواضيع تدريب وتأهيل الكوادر السورية وتحسين خدمات المشتركين في سورية وتطبيق نظم القراءة الآلية عن بعد.

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الموارد المائية السورية و الطاقة الإيرانية تعكس ما تم الاتفاق بشأنه حول مواضيع التعاون في مجالات المياه والصرف الصحي بما في ذلك إقامة محطات المعالجة في سورية والتعاون المحتمل في مجال وضع خطة شاملة لإدارة الموارد المائية السورية بالاستفادة من الخبرات الإيرانية بالإضافة إلى الاتفاق على البنود المتعلقة بالتعاون في المجال الصحي.

ومن المقرر أن يتم عكس ذلك في مذكرتي تفاهم خلال الأسبوع القادم.

وكان الوفدان الرسميان الإيراني برئاسة سعيد لو نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية والسوري برئاسة غلاونجي استعرضا نتائج المباحثات البناءة التي تمت بين الوفدين الصديقين في قطاعات ذات اهتمام مشترك وهي قطاعات النفط والثروة المعدنية والكهرباء والموارد المائية والإسكان والصحة والقطاع المصرفي حيث تم الاتفاق بين الجانبين على المتابعة الجادة لعلاقات التعاون في هذه القطاعات وخاصة ما يتعلق بتلبية احتياجات الجانب السوري من تجهيزات الشبكات الكهربائية والمستلزمات والأجهزة والأدوية الطبية والفرص المتاحة في سورية لمشاريع تحتاجها الخطط التنموية الوطنية وتمتلكها الشركات الإيرانية سواء على مستوى الخبرات والقدرات بما يتيح تنفيذها تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين.

كما اتفق الجانبان على متابعة علاقات التعاون في المجالات الأخرى مثل التعليم والزراعة والتعاون العلمي والمزيد من تعزيز العلاقات التجارية وتبسيط الإجراءات بما يتيح تدفق أكبر للسلع السورية والإيرانية إلى أسواق كلا البلدين.

وكانت الزيارة الرسمية للوفد السوري رفيع المستوى من الوزراء والمسؤولين برئاسة غلاونجي اختتمت مساء أمس أجرى خلالها لقاءات هامة وبناءة مع كل من الدكتور محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الإيراني و سعيد لو ووزير الخارجية علي أكبر صالحي ورئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني كما أجرى الوزراء والمسؤولون السوريون لقاءات موسعة مع نظرائهم الايرانيين تناولت آلية الارتقاء بالعمل المشترك بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.

وجرت هذه المباحثات في أجواء سادتها روح التفاهم والصداقة والرغبة المشتركة بتطوير العلاقات الثنائية جددت خلالها إيران دعمها ومساندتها للجانب السوري في مواجهة التحديات والتصدي للمؤامرة التي تتعرض لها سورية.

جليلي: إيران تعارض بشدة أي تدخل خارجي في شؤون سورية الداخلية
وأكد أمين المجلس الاعلى للامن القومي في ايران سعيد جليلي أن إيران تعارض بشدة اي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لسورية.

وندد جليلي خلال لقائه غلاونجي في طهران أمس بما تتعرض له سورية من حملة اعلامية مضللة وضغوط لاضعافها والتاثير عليها مؤكدا أن سورية ستنتصر وستخرج من الازمة اقوى مما كانت عليه.

وأكد جليلي أن العلاقات السورية الايرانية علاقات استراتيجية ولا يمكن التاثير او النيل منها وقال "إن ايران تدعم سورية حكومة وشعبا في مواجهة الضغوط الخارجية" لافتا الى ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.


من جانبه أشار غلاونجي إلى أن ما تتعرض له سورية من حرب اعلامية ونفسية وسياسية واقتصادية ناجم عن مواقفها الرافضة للاملاءات الخارجية وقال "ان سورية لن تخضع للضغوط والتهديدات وستخرج من الازمة منتصرة بفضل حكمة قيادتها وتلاحم شعبها".

وأضاف غلاونجي "إن الهدف من زيارته والوفد المرافق لطهران هو الاطلاع على الامكانات الايرانية في مختلف القطاعات وخاصة الاقتصادية والخدماتية لتفعيل التعاون الثنائي بهذا الشأن" لافتا الى انه تم بحث القضايا الفنية وما من شأنه تطوير حجم التعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة في مجال الكهرباء والماء والصحة والاسكان وغيرها .

حضر اللقاء الوفد المرافق لغلاونجي والدكتور حامد حسن سفير سورية في طهران .

ويضم الوفد الحكومي السوري وزراء الصحة والكهرباء والموارد المائية والنفط والثروة المعدنية والاسكان والتنمية العمرانية وحاكم مصرف سورية المركزي ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومعاون وزير الخارجية والمغتربين وعددا من المعنيين بقضايا التعاون بين البلدين في عدد من الوزارات.

سانا



28 / 07 / 2012
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * هل سيتحقق اللقاء التاريخي بين البابا الكاثوليكي والبطريرك الأورثوذكسي؟
 * موسكو: التفجيرات الإرهابية في جرمانا تحمل بصمات القاعدة
 * مؤتمر الحوار الوطني السوري: لا للعنف ... نعم للديمقراطية
 * الاحتلال يسعى للتهدئة والمقاومة تضع شروطها...العرب يناصرون إسرائيل بوفد وزاري إلى غزة
 * خبراء من روسيا وفرنسا وسويسرا لفتح قبر عرفات
 * باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة لولاية جديدة
 * ثمانية قتلى وأكثر من 90 جريحاً بانفجار في بيروت
 * الابراهيمي يصل الى سوريا : سنبحث الوضع مع الحكومة والأحزاب والمجتمع المدني


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015