Head
السياحة الفلسطينية تدرج عدداً من المواقع على لائحة اليونيسكو

[ السياحة الفلسطينية تدرج عدداً من المواقع على لائحة اليونيسكو ]
أخبار العالم
كنيسة المهد إحدى أهم هذه المواقع
سـتقدِّم وزارة الســياحة والآثار الفلسطينية لائحة تضم عشرين من مواقع التراث الثقافي والطبيعي في فلسطين لإدراجها على لائحة مواقع التراث العالمي، بعدما أصبحت فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ،والقائمة التي أعدها الفلسطينيون في 2002 تضم عشرين موقعاً فلسطينياً، ثلاثة منها طبيعية والـ17 الباقية مواقع أثرية، كما قال الوكيل المساعد في قطاع الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني، حمدان طه

 والمواقع العشرون هي:

 - كنيسة المهد والبلدة القديمة في بيت لحم: كنيسة المهد في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية موقع ميلاد السيد المسيح عليه السلام، بناها الامبراطور قسطنطين العام 335.

 وتعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس فلسطين والعالم وكانت الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين مطلع القرن الرابع الميلادي عندما أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية.

 - مدينة أريحا: واحة فلسطينية تاريخية قديمة تقع على الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال البحر الميت وتبعد عنه 16 كيلومتراً. فيها أقدم مدينة مسوَّرة في موقع تل السلطان ويعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد. وهي عاصمة محافظة أريحا.

 وأريحا هي أكثر بقعة انخفاضاً عن سطح البحر في العالم (أكثر من 260 متراً تحت سطح البحر).

 - مدينة الخليل القديمة والحرم الإبراهيمي: الخليل أكبر مدينة فلسطينية من حيث المساحة وعدد السكان بعد غزة. تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية وتبعد عنها نحو 35 كيلومتراً، وهي مركز محافظة الخليل ويبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة.

 وسميت الخليل بهذا الاسم نسبة إلى النبي إبراهيم الخليل؛ إذ يعتقد أنه سكن مدينة الخليل في منطقة الحرم الإبراهيمي، أقدم مساجد مدينة الخليل، ويعتقد أن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. والحرم الإبراهيمي يحيط به سور كبير يرجَّح أن أساساته بنيت في عصر هيرودس الأودي قبل نحو ألفي عام، وشرفاته الواقعة في الأعلى تعود إلى العصور الإسلامية.

 - جبل جرزيم والسامريين (قرب نابلس): جبل تعيش عليه الطائفة السامرية «شمرونيم» هي مجموعة عرقية دينية تنتسب إلى بني إسرائيل وتختلف عن اليهود. وتعتبر هذه المجموعة أن ديانتها هي ديانة بني إسرائيل الحقيقية وتوراتها هي الأصح وغير محرفة.

 يؤمن السامريون بأن الهيكل الحقيقي موجود على جبل جرزيم في نابلس، وسمّوا بالسامريين نسبة إلى «شومريم»؛ أي «المحافظين على التوراة». ويُقدَّر عدد أفراد هذه المجموعة بنحو 370 شخصاً موزعين بين مدينة نابلس ومنطقة حولون بالقرب من تل ابيب.

 - خربة قمران: موقع أثري صغير يقع على شواطئ البحر الميت على بعد كيلومترات جنوب أريحا. اكتسب شهرته العالمية بعد العثور على مخطوطات فيه.

اكتشاف قمران ومخطوطاتها القديمة من أهم الاكتشافات في الأراضي المقدسة في مجال الكتاب المقدَّس وتاريخ اليهودية والمسيحية.ومخطوطات قمران موجودة في متحف «إسرائيل» ويطالب الأردن بها.

 - منطقة البرية: الواقعة بين القدس ومدينة بيت لحم مع الأديرة المسيحية فيها مثل دير مار سابا الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس، وهو من أقدم الأديرة التي سُكنت في العالم وأسسه قدِّيس يحمل اسمه جاء من كابادوكيا في تركيا.

 يمنع على النساء دخول هذا الدير ويقال، إنه عندما تحاول أي امرأة الدخول بزي رجل فإن الدير يبدأ بالاهتزاز.

 - البحر الميت: كان يسمى قديماً ببحيرة لوط. يقع بين الأردن وفلسطين و«إسرائيل» على عمق 417 متراً تحت سطح البحر. يشتهر بملوحته ويخلو من الكائنات المائية.

 - فلسطين أرض الزيتون والكروم: يريد الفلسطينيون إعطاء فلسطين هذه الصفة لأن شجر الزيتون وكروم العنب مرتبطة بالتاريخ الحضاري الفلسطيني، وجزء من المشهد الفلسطيني الذي يتعرض للتغيير الإسرائيلي بفعل إقامة المستوطنات بحسب الوزارة.

 - الطرق الدينية في الأراضي المقدسة: كثيرة في فلسطين مثل طريق البطريرك من القدس إلى مدينة بيت لحم وهو طريق تاريخي. وتهدف هذه الخطوة إلى منع الإسرائيليين من تغيير هذه الطرق.

 - كهف شقبا ووادي نطوف: في قرية شقبا (شمال غرب رام الله) الرومانية القديمة المبنية على مغارة كبيرة. تعد أقدم قرية بعد أريحا. عثر فيها على بعض الأدوات الزراعية التي يستنتج منها أن الفلسطينيين مارسوا الزراعة في العالم نحو ثمانية آلاف عام قبل الميلاد.

 - القصور الأموية: ثمة قصور أموية مهمَّة في مدينة غزة وهناك قصر هشام في مدينة أريحا وبقايا قصور أموية في مدينة القدس.

 - البلدة القديمة في مدينة نابلس وأسواقها: نابلس أو شكيم بالكنعانية التي تعني المكان المرتفع، من أقدم مدن العالم يعود تاريخها إلى 5600 سنة، أسست عند ملتقى أقدام جبلي جرزيم وعيبال في القسم الشرقي لمدينة نابلس الحالية على يد العرب الكنعانيين فوق تل كبير يدعى الآن تل بلاطة.

 وتعتبر القصبة أحد أحياء المدينة القديمة في نابلس.ويقطع حي القصبة المدينة القديمة من الشرق إلى الغرب عبر شارعين متوازيين بطول كيلومترين، مشكلاً قلب المدينة القديمة ومركزها التجاري.

 - قنوات المياه والسبيل في مدينة القدس: نظام قنوات الماء الرومانية التي كانت تغذي مدينة القدس آتية من منطقة العروب عن طريق القنوات الرومانية الكبيرة والوسطى الموجودة في بلدة أرطاس عند برك سليمان، إلى أن تصل إلى منطقة الحرم الشريف لتغذي المدينة

 - تل أم عامر: يقع تل أم عامر المسمى بدير «القديس هيلاريون» في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ويعد من أقدم المواقع الأثرية الفلسطينية في غزة.

 يعود بناء تل أم عامر إلى العام 329 ميلادي زمن القدِّيس هيلاريون. وهو يعتبر من أكبر الأديرة الأثرية في فلسطين في المساحة والتصميم، ويحتوي على بقايا رفات القديس هيلاريون الموجودة داخل تابوت من الرخام.

 - قرى الكراسي: وهي قرى فلسطينية كانت فيها الزعامات العائلية التي حظيت بكرسي الزعامة من الوالي أو السلطان العثماني. وشيدت هذه العائلات قصوراً أو مباني قديمة جميلة، ووضعت مباني هذه القرى على القائمة «للمحافظة عليها كمواقع سياحية».

 - سبسطية القديمة: لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم بناها هيرودس الأكبر الذي عينه الامبراطور أغسطس العام 27 قبل الميلاد حاكماً على فلسطين، وأهداها لأغسطس وسماها سبسطية ومعناها «المبجَّل».

 ومدينة سبسطية الأثرية تقع غرب مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية، يسكنها نحو ثلاثة آلاف فلسطيني. وهي تضم معالم من العصور البرونزي والحديدي والهيليني والروماني والبيزنطي والإسلامي والصليبي.

 إلى جانب كونها مدينة أثرية، فإن سبسطية هي أيضاً موقع ديني مميز للمسيحيين والمسلمين، لأنها تضم قبر يوحنا المعمدان (النبي يحيى لدى المسلمين) الذي عمَّد المسيح في نهر الأردن. 

وقد طالبت برأسه سالومي عندما رقصت للملك هيرودس ويعتقد أن جسده مدفون في المدينة، بينما رأسه في دمشق.

 - ميناء غزة القديم (أنثيدون): ميناء روماني قديم يعني المكان المزدهر وتقع أطلاله على الشاطىء الشمالي الغربي لمدينة غزة، وكان يربط غزة بموانئ البحر الأبيض المتوسط.

 - طرق التجارة الفلسطينية: مجموعة طرق قديمة فتحها الرومان مثل الطريق القديمة بين مدينة الخليل ومدينة جنين والتي تصل حيفا ومدينة الناصرة وتقوم «إسرائيل» بتغيير هذه الطرق إلى طرق التفافية.

 - غابة أم الريحان: غابة طبيعية غرب مدينة جنين فيها نباتات طبيعية نادرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولأهمية هذه الغابة ونباتاتها وضعت في القائمة.

 - وادي غزة والحياة الطبيعية: منطقة لتنوُّع الحيوانات والطيور النادرة.

القدس - أ ف ب



17 / 11 / 2011
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * هل سيتحقق اللقاء التاريخي بين البابا الكاثوليكي والبطريرك الأورثوذكسي؟
 * موسكو: التفجيرات الإرهابية في جرمانا تحمل بصمات القاعدة
 * مؤتمر الحوار الوطني السوري: لا للعنف ... نعم للديمقراطية
 * الاحتلال يسعى للتهدئة والمقاومة تضع شروطها...العرب يناصرون إسرائيل بوفد وزاري إلى غزة
 * خبراء من روسيا وفرنسا وسويسرا لفتح قبر عرفات
 * باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة لولاية جديدة
 * ثمانية قتلى وأكثر من 90 جريحاً بانفجار في بيروت
 * الابراهيمي يصل الى سوريا : سنبحث الوضع مع الحكومة والأحزاب والمجتمع المدني


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015