Head
أغذية تعزز مناعتك ضد الأمراض ... الفلفل والفراولة والأسماك

[ أغذية تعزز مناعتك ضد الأمراض ... الفلفل والفراولة والأسماك ]
طب وصحة

العادات الغذائية السيئة التي تتمثل في الإفراط في الحلويات والمخبوزات والوجبات السريعة والشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كلها تؤثر على جهاز مناعتك الذي يحمي الجسم من أي غزو ميكروبي أو فيروسي، وعندما يصيبه خلل تقعين فريسة للمرض.

ودعت الدكتورة مني أنور في حديثها لصحيفة "الأهرام" المصرية، لتحفيزه لأداء دوره بالابتعاد عما يضعفه كالعادات الغذائية السيئة التي تتمثل في الإفراط في تناول الحلويات والمخبوزات والوجبات السريعة والشاي والقهوة والمشروبات الغازية كما تحذر من إتباع الرجيم الذي يؤدي إلي فقد الوزن السريع الذي يسفر عن نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تلعب دورا كبيرا في حماية الجسم من الأمراض والتلوث.

ومن أجل تنشيط الجهاز المناعي لابد أن يكون الغذاء الذي تتناولينه صحيا ومتوازنا ويتضمن الكثير من الخضراوات الطازجة المتعددة الألوان كالبروكولي والكوسة والفلفل والليمون والسبانخ والجزر والفاكهة كالبرتقال واليوسفي والفراولة والاهتمام بتناول الأسماك من2 ـ3 مرات في الأسبوع.

كما تنصح الطبيبة بأهمية تناول فصي ثوم يوميا لتشجيع الخلايا المناعية علي القيام بدورها والتهام الميكروبات كذلك تناول الماء بكمية مناسبة له تأثير كبير علي وقاية الجسم من الأمراض بالتقليل من جفاف الجهاز التنفسي فيحول دون اختراق الميكروبات لأغشيته بالإضافة إلي أنه يسهل انتقال الخلايا المناعية عبر الأوعية الدموية ودوره في تخليص الجسم من السموم.

وبرغم ممارسة الرياضة لا تتمتع بشعبية كبيرة لدي ربات البيوت فإن د.انور تؤكد أن ادراجها بالبرنامج اليومي للأشخاص يحفز جهاز مناعتهم لإنتاج عدد أكبر من الخلايا المناعية ويزيد من كفاءة الرئتين وقدرتها علي العمل في نقل كمية أوفر من الأوكسجين الداخلي إلي الخلايا وهذا ما اختتمت به نصائحها لتقوية الجهاز المناعي.

غذاء المستقبل

تحتوي الأمعاء الغليظة علي حوالي‏100‏ تريليون من البكتريا غير الضارة أو ما يطلق عليها‏ "البكتريا الصديقة‏" ,‏ التي تعيش وتتكاثر لتساعد الإنسان علي تقوية جهاز المناعة في محاربة الأمراض ومنع تكاثر الميكروبات الضارة ‏,‏ كما تمنع تأثير المواد الضارة علي القولون.

وتوجد الأنواع المختلفة من البكتريا النافعة في مشتقات منتجات الألبان كالزبادي والجبن ويعد تناولها أمرا مفيدا لصحة الجسم‏,‏ وقد كشفت الدراسات الحديثة كما تقول الدكتورة شيرين إسماعيل عبد المعز بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بالمركز القومي للبحوث أن بكتريا ‏'‏اللكتوباسيلس‏'‏ احد بكتيريا اللبن النافعة هامة في هضم البروتينات.

وتؤكد الدراسات أن دور البكتيريا الصديقة في تخفيف نزلات البرد‏,‏ حيث يقصر من طول فترة الإصابة بنزلات البرد بمقدار 25 % ‏ من خلال تحسين وظائف جهاز المناعة وتحفيز الخلايا المناعية لحماية ضد الفيروسات‏,‏ وكذلك تخفيف حدة حساسية الجلد لدي الأطفال‏,‏ كما يساعد تناول المشروبات المحتوية للبكتريا الصديقة علي تقليل الفترات المصاحبة لأعراض الصداع والسعال والعطس‏,‏ ويمتاز الجبن الذي يتم إضافة ‏3‏ سلالات من البكتريا الصديقة بعدة ايجابيات مقارنة بمشتقات الألبان الطازجة كاللبن الرايب أو الزبادي‏.‏

وكشفت دور بكتريا‏ "لاكتوباسيلس‏'" في علاج تليف الكبد والالتهاب الكبدي المزمن بتحسين الهضم وتخفيف العبء عن الكبد‏,‏ وكذلك دور الزبادي في التخلص من دهون البطن ‏'الكرش‏'‏ وأوضحت الدراسة أن تناول الزبادي بجانب نظام غذائي متكامل وتقليل النشويات والدهون والسكريات يؤدي لفقد‏80%‏ من دهون البطن‏,‏ و‏22%‏ من الوزن بصفة عامة‏,‏ و‏61%‏ من دهون الجسم أجمالا خلال ‏12‏ أسبوعا‏,‏ وذلك لقدرة الزبادي علي حرق الدهون‏,‏ ويساهم تناول الزبادي خالي الدسم بانتظام في فقد الوزن بصورة أسرع من الأنظمة الغذائية الأخرى.

وتؤكد الدكتورة شيرين أن اللبن يحتوي علي أكثر من ‏400‏ حمضا دهنيا لها القدرة علي الحماية من الأمراض المزمنة الخطيرة كالسرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري‏,‏ كما يحتوي اللبن علي فيتامينات ضرورية للحياة جعلت العلماء يطلقون عليه "غذاء المستقبل‏",‏ وتنصح بتناول منتجات الألبان منزوعة الدسم لرفع المناعة وزيادة القدرة علي مقاومة الأمراض‏.‏

البقوليات والبصل

وإليك قائمة بأفضل المأكولات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقوية مناعته:

- الحبوب الكاملة: كخبز القمح الكامل، المكرونة المصنوعة من القمح الكامل، الأرز الأسمر، الذرة، والشوفان. فهي تؤمن لك الكثير من المواد المضادة للتأكسد كفيتامينات A ،C ،E، والسيلينيوم باعتبارها عناصر غذائية داعمة للمناعة ، أما الحبوب الكاملة فهي مصدر مهم للزنك الذي يلعب دوراً إيجابياً في تنشيط جهاز المناعة ، بحسب جريدة "القبس".

- تناول الفاكهة والخضار: نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار يؤمن الحاجات الأساسية من المواد المضادة للتأكسد للجسم. والخيارات الأمثل تكون في الفاكهة والخضار ذات الألوان المُنوّعة كالبرتقالي، الأحمر والأخضر، وذلك للحصول على أكثر أنواع المواد المضادة للتأكسد المفيدة للصحّة والمناعة.

- البصل والثوم فى المأكولات : إنها مواد داعمة وفعّالة لجهاز المناعة، لأنها مصدر غني بعناصر الـ ، التي تعمل أيضاً على الحماية ضد المواد المسببة للسرطان.

- تمتّع بالأسماك الغنية بالزيوت الصحية (سالمون، سردين): هذه الأسماك مصدر ممتاز لدهون أوميغا 3 التي تلعب دوراً إيجابياً جداً في تعزيز المناعة. والأسماك أيضاً مصدر جيد للزنك وفيتامين B6 اللذين لهما أيضاً دور في تعزيز جهاز المناعة.

- تناول البقوليات (الفاصولياء، العدس): فهي مصدر جيد لفيتامين B6 والحديد اللذين يعززان المناعة.

- تناول اللوز والجوز كوجبات خفيفة: فهي مصدر جيّد لفيتامين E الذي يحارب تأثير الجذور الحرّة السلبي على صحة خلايا الجسم. وتعتبر المكسرات أيضا مصدرا لفيتامين B6 والزيوت الصحيّة.

- أضف بذور الكتّان لغذائك: إنها مصدر غني بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) ويمكن استخدامها بالمخبوزات كبذور كاملة أو بذور مطحونة، وبذلك يمكننا استبدالها مكان القليل من الطحين. يمكنك أيضاً رش القليل منها على رقائق الفطور والحليب في الصباح على وجبة الفطور.

غزة - دنيا الوطن



16 / 09 / 2011
Print
Send to friend
Back

 

إقرأ أيضاً
 * دراسة تربط بين المفروشات المنزلية ومرض السرطان
 * كل ساعة أمام التلفاز تنقص 22 دقيقة من حياة الانسان
 * الإقلاع عن العادات السيئة في الدماغ
 * الدهون المتحولة لا ترفع نسبة السكر في الدم
 * حبوب الفيتامينات والمعادن: لا تبالغ وإلا!
 * متعة التدخين ثمنها فقدان بصر العين
 * حليب الأبقار يحمي من الإيدز
 * البندورة مفيدة للدم


   
أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015