Head
 

 

 
Translate Qenshrin into Swedish Translate Qenshrin into English Translate Qenshrin into French Arabic Keyboard Qenshrin Mobile RSS Find Us on Facebook
القديس اوغسطين من عظماء اباء الكنيسة

[ القديس اوغسطين من عظماء اباء الكنيسة ]
اخبار مسيحية

من عظماء اباء الكنيسة القديس أوغسطين(354 ـ 430م)، ذلك انه هو الذي اعطى المسيحية نسقها الكامل، ولم تزل الفلسفة بعده تستقي من أعماله، فان الفلاسفة الذين جاءوا من بعده اما اعادوا صياغة فلسفته او عدلوها بما اضافوا اليها من تأويلات وعناصر جديدة، وظلت فلسفته تسود الفكر الغربي والكنسي، وخاصة عند الفرنسيسكان، حتى مجي‏ء (توما الاكويني)، فبدأت وقتئذ بالاضمحلال والانجليكانيين تقليديا يأرخون نشأة كنيستهم في انكلترا لاول كبراء اساقفة كانتربري ، القديس اوغسطين في نهاية القرن السادس .
لكن المصادر في مجلس الكنيسة تمتد الى أبعد ، بعد ان اكتسبت المسيحيه اول موطئ قدم اثناء الاحتلال الروماني قبل القرن الخامس ربما منذ القرن الاول. أول شهيد مسيحي سجل في بريطانيا هو القديس ألبان ، الذي يُعتقد انه عاش فى اوائل القرن الرابع ، وله أهمية في هاغيوغرافية الانغليكان تتجلى في عدد من كنائس الابرشيه الذي هو لها الراعي .
الانجليكانيين الايرلنديين ايضا يحددون أصولهم الى تأسيس القديس الراعي لايرلندا المسيحيه (القديس باتريك) وهو بريطاني روماني جاء قبل المسيحيه الانجلوسكسونية.الانجليكانيين ينظرون الى السلتيه المسيحيه على انها سبّاقة لكنيستهم ،ومنذ اعادة تأسيس المسيحيه في اوائل القرن السادس جاءت عن طريق المبشرين الايرلنديين والاسكتلنديين وخاصة القديس باتريك ، والقديس كولومبا.
ولد أوغسطين في عنابة رابع كبريات المدن الجزائرية، ومن أبرز الموانئ على المتوسط وتقع الى اقصى الشمال الشرقي من البلاد، وهي مدينة تاريخية أسسها الفينيقيون وحكمها الرومان واطلقوا عليها اسم «هيبوريغيوس» واستولى عليها الفندل عام 431 . (ومن ابرز معالم عنابة كاتدرائية القديس اوغسطين وقد وضعت وزارة السياحة الجزائرية برنامجا سياحيا للتعريف به ومما يشار اليه ان لهذا القديس 18 مليونا من الاتباع لا سيما في الولايات المتحدة حيث بنوا هناك اكثر من 500 كنيسة)
عاش أغسطين حياة العربدة في شبابه ثم تحول بعدها إلى دراسة الفلسفة ثم تحول إلى الديانة المانوية.
انتقل إلى روما بعد ذلك وعمل مدرساً للخطابة هناك، ودرس الفلسفة الإغريقية وخصوصا الأفلاطونية الجديدة، ثم اعتنق المسيحية وعاد إلى بلاده في الجزائر حيث أصبح مساعدا لأسقف مدينة عنابة القريبة من مسقط رأسه.
ألف أغسطين الكثير من المواعظ والتأملات الدينية التي وصلنا منها 500 موعظة و200 رسالة.
أهم مؤلفاته على الإطلاق كتابي \"مدينة الله\" و\"الاعترافات\" - من أهم كتب السيرة الذاتية في التاريخ.
تأثر بفلسفة القديس أوغسطين عدد من كبار الفلاسفة مثل القديس توما الإكويني وجون كالفن ومارتن لوثر وغيرهم.
من آرائه أن الخطيئة الأولى وراثية ولابد من رعاية الله حتى يتحقق الخلاص للإنسان، كما دعا إلى تحريم الجنس.
في كتاب \"مدينة الله\" دافع عن المسيحية ضد أعدائها وذكر أن المدينة الوحيدة التي لها قيمة هي المدينة المبنية على قيم المسيحية أو \"مدينة الله\" وطلب من الملوك اللجوء إلى سلطة البابا ذلك أن الخلاص لن يتم إلا عن طريق الكنيسة - تأثر به توما الإكويني فيما بعد في آراء له في الفلسفة السياسية.

ar.wikipedia.org/wiki
Dr Philip Hardo FRCP


01 / 12 / 2006
Print
Send to friend
Back

     

    إقرأ أيضاً
     * قضية «مسيحي الشرق» في واشنطن.. أيلول المقبل
     * السويد ـ مظاهرة كبرى ضد القتل والتهجير الذي يتعرض له المسيحيين في الشرق الأوسط وخصوصاً في العراق و سوريا
     * البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يوجه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي
     * داعش .. تحرق 1200 مخطوطة مسيحية نادرة بكنائس الموصل
     * من كاهن سوري وضيع الى جميع بطاركة الكنيسة في الشرق الجريح
     * نزوح ثمانية آلاف مسيحي من الموصل إلى لبنان
     * حرف النون يغدو رمزاً عالمياً للتضامن مع مسيحيي العراق ومحاربة التطرف
     * مسيحيو العراق في صلب لقاء البابا تواضورس مع المدبر الكلداني في مصر


       
    Radio

    Untitled Document

    تاريخ البداية
    تاريخ النهاية
    القسم
       
    أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

    Qenshrin.com
    Qenshrin.net
    All Right reserved @ Qenshrin 2003-2014