Head
 

 

 
Translate Qenshrin into Swedish Translate Qenshrin into English Translate Qenshrin into French Arabic Keyboard Qenshrin Mobile RSS Find Us on Facebook
النخالة البيضاء ... اسبابها و علاجها

[ النخالة البيضاء ... اسبابها و علاجها ]
طب وصحة

هي طفح جلدي ينتشر في الأطفال والمراهقين الصغار young adults . وقد سميت بالنخالة لوجود قشور scales تشبه الردة أو مطحون قشرة القمح الجاف بها ، وسميت بالبيضاء لأنها تأخذ اللون الأبيض وتكون حواف البقع مدمجة مع ما حولها من الجلد ill-defined . وهى ليست خطيرة أو معدية ولكنها تؤثر كناحية شكلية أو جمالية cosmetic problem في فترة وجودها , ونقص الصبغيات بالجلد مكان الإصابة يكون غير دائم ويزول دون ترك أثر، وكذلك الطفح الذي يزول من تلقاء ذاته self-limiting دون الحاجة لعلاج في أغلب الحالات

سبب النخالة البيضاء
غير معروفة السبب ولكن هناك ميل لاعتبارها نوع خفيف من التهاب وحساسية الجلد المزمنة mild form of eczema . ويعتقد العلماء أن هناك أسباب مهيئة لها والتي تؤثر على جلد الأطفال والذي يوصف بأنه رقيق وسهل التكسرfragile skin .

وأهم هذه الأسباب المهيئة:

    *
      تعرض الأطفال فترة طويلة لأشعة الشمس .
    *
      التعرض للغبار والأتربة .
    *
      جفاف الجلد والعوامل المسببة لجفافه مثل استعمال الصابون بكثرة والتعرض للرياح .
    *
      وجود طفيليات بالأمعاء مثل ديدان الأسكارس .
    *
      بعض المستحضرات والكيماويات التي تدهن على الوجه .
    *
      عدم تناول غذاء متوازن وبه كل العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات .

تولد المرض
في دراسة للبقع في عدد من الحالات تبين نقص في وظيفة الخلايا الصبغية melanocytes كما تبين وجود تجمع للسائل بين الخلايا intercellular edema ووجود قطرات دهنية صغيرة داخل خلايا الجلد بهذه البقع intracytoplasmic lipid droplets .

ويمر الطفح بثلاث مراحل وهي:

    *
      طفح حليمي مائل للحمرة وبه قشور papular (scaling) erythematous ويكون الاحمرار في هذه المرحلة خفيفا مما يجعله يمر دون ملاحظة .
    *
      طفح حليمي فاتح اللون به قشور papular (scaling) hypochromic .
    *
      طفح أملس ناعم فاتح اللون smooth hypochromic .

وبعد هذه المراحل يعود لون الجلد إلى اللون الطبيعي دون ترك أي آثار .

أعراض و علامات النخالة البيضاء
تنتشر النخالة البيضاء بين الأطفال من
سن 3 سنوات إلى 16 سنة ، أي في سن المدارس كما أنها تنتشر أكثر في المجتمعات الأقل اقتصاديا و اجتماعيا. وتكون في الذكور أكثر منها في الإناث . و بالرغم أنها تكون أكثر انتشارا بين البيض إلا أنها تلاحظ أكثر بين ذوى البشرة الداكنة وذلك حيث أنها تكون بيضاء وسط البشرة الداكنة .

وتظهر النخالة البيضاء على شكل بقع بيضاء white patches تكون في مستوي الجلد ويكون بهذه البقع حليمات papules وتكون جافة dry ودائرية circular أو بيضاوية oval يتراوح قطرها من نصف سنتيمتر إلى 2 سنتيمتر، وقد تكون أكبر فيصل قطرها من 4 أو 5 سنتيمتر إلى 20 سنتيمتر وذلك عند ظهورها كبقع على الجسم، ويكون بها حراشف أو قشور scales (والتي تكون في حجم التراب الناعم light dust) وقد تكون أيضا على شكل لويحات plaques ، والتي تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد ، ويكون لون هذه البقع أو اللويحات غير محدد عند الحواف وذلك بسبب نقص صبغة الجلد hypomelanosis وليس انعدامها .

وهذه البقع واللويحات تكون غير متناظرة asymetrical بمعنى أنها لا تكون على جانبي الجسم بنفس الشكل . وتكون ملحوظة في الشتاء ، بسبب جفاف الجلد بفعل البرودة والرياح . كما تكون ملحوظة في الصيف بسبب تعرض الجلد للشمس مما يجعل الجلد داكن اللون حول البقع البيضاء بينما تميل هذه البقع إلى اللون الأحمر بتعرضها للشمس مما يحدث اختلافا ملحوظا بين لون البقع وما حولها contrasting skin color .

ومعظم الحالات تظهر كبقع على الوجه وتحديدا على الخدين ، ولكن يمكن ظهورها في نسبة أقل على الأكتاف وأعلى الذراعين والرقبة ، وبصفة عامة فإن البقع تستمر من شهر إلى 10 سنوات ولكنها تبقى قرابة العام على الوجه  10 سنوات ولكنها تبقى قرابة العام على الوجه .

تشخيص النخالة البيضاء
يتم التشخيص من خلال فحص الطفح الجلدي سريريا .

علاج النخالة البيضاء
ي
جب توعية الآباء بالطبيعة الحميدة لهذه الحالات وأن أغلب هذه الحالات لا تحتاج إلى علاج . وقد تستعمل ملينات emollients مرطبات moisturizer للجلد والتي تساعد في زوال الطفح أسرع نسبيا . وأحيانا يستخدم الهدروكورتيزون hydrocortisone موضعيا كأحد مركبات الاستيرويد steroids ذات التأثير الخفيف كمضاد للالتهاب والذي يزيل الحكة الجلدية عند وجودها وكذلك احمرار البقع ويزيل القشور.

ينصح باستعمال الدهانات الواقية من الشمس sun screen وذلك لأن التعرض للشمس يزيد من وضوح البقع . ويلاحظ أنه بعد العلاج يظل لون البقع الأفتح عن بقية الجلد لفترة أسابيع ثم تأخذ بعدها لون بقية الجلد .
Masrawy



14 / 04 / 2010
Print
Send to friend
Back

     

    إقرأ أيضاً
     * دراسة تربط بين المفروشات المنزلية ومرض السرطان
     * كل ساعة أمام التلفاز تنقص 22 دقيقة من حياة الانسان
     * الإقلاع عن العادات السيئة في الدماغ
     * الدهون المتحولة لا ترفع نسبة السكر في الدم
     * حبوب الفيتامينات والمعادن: لا تبالغ وإلا!
     * متعة التدخين ثمنها فقدان بصر العين
     * حليب الأبقار يحمي من الإيدز
     * البندورة مفيدة للدم


       
    Radio

    Untitled Document

    تاريخ البداية
    تاريخ النهاية
    القسم
       
    أخبار العالم | اخبار مسيحية | محليات | حوادث | علوم وتكنولوجيا | ثقافة وفن | طب وصحة | منوعات | لكِ سيدتي | عالم السريان | مقالات وآراء | قصص مسيحية | أريد حلاً | عيناي دائماً إلى الرب |

    Qenshrin.com
    Qenshrin.net
    All Right reserved @ Qenshrin 2003-2014