Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
الكنيسة القبطية الارثوذكسيه  
:الاسم
جسر الباشا :المنطقة بيروت :المحافظة / المدينة لبنان :الدولة
1972
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
أقباط أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

تواجد الاقباط في لبنان منذ مطلع القرن العشرين وبالتحديد في العشرينات من هذا القرن ، الا أن اعدادهم بدأت تكثر في أواخر الخمسينات حيث كانوا يتجمعون في المصايف اللبنانية وخصوصا في منطقة المتن . طلب الاقباط في ذلك الوقت من بطريركية انطاكيه للروم الارثوذكس بالسماح لهم بإقامة القداس الالهي في كنيستهم الكائنة في فرن الشباك وحضر بالتالي الأب الراهب/ قزمان الأنبا بيشوى من مصر للخدمة الرعوية في لبنان .

وفي عام 1970 ، اشترى نيافة المطران/ الانبا باسيليوس ، مطران الكرسي الاورشليمي والشرق الادنى اللأقباط الارثوذكس ( الذي تقع الكنيسة القبطية في ابراشيته ) ارضا في جسر الباشا ، بيروت. وقام الكاهن الذي تولى الخدمة لفترة طويلة بعد ذلك ، القمص الراهب بولس المحرقي ، بتشييد بناء الكنيسة المكونه من طابقين منفصلين . أنهى الطابق الاول عام 1972 وكانت وجهة استعماله قاعة للمحاضرات والاحتفالات الدينية ، لكن القاعة أستعملت في بداية الامر ككنيسة لحين استكمال البناء لاحقا.

زار قداسة البابا شنوده الثالث بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازة المرقسيه لبنان عام 1972 وصلى أول قداس رسمي في الكنيسة بحضور نيافة المطران الانبا باسيليوس ولفيف المرافقين لقداسته في هذه الزيارة .

استمرت الخدمة تنمو في الكنيسة حتي آخر عام 1976 حيث أندلعت الحرب في لبنان فتقطعت الخدمة في الكنيسة حسب الاحوال الامنية في البلاد وتعاقب في الخدمة خلال هذه الفترة عدة آباء : الأب الكاهن / القمص بيشوي ، الأب الراهب الكاهن / بلاديوس الأنبا بيشوي والأب الراهب الكاهن / القمص سمعان السرياني حتى انتهاء الحرب عام 1991.

وفي عام 1991 ، تنيح مثلث الرحمات / المطران الأنبا باسيليوس ورسم بدلا من سيادتة نيافة المطران الأنبا أبراهام ، مطرانا للكرسي الاورشليمي ولاشرق الادني. ثم تعين الأب الكاهن الراهب / القمص بولس المحرقي للخدمة مرة اخرى في لبنان حيث قام باستكمال بناء الكنيسة وانهى زخرفتها القبطية وأعطاها رونقها الجميل . باشر القمص الراهب بولس المحرقي بتعب وجهد في خدمة الكنيسة بعد استقرار الاحوال الامنية ، وذلك في جمع شمل كل الاقباط والعمل بنشاط من أجل نمو الخدمة في لبنان.

زار قداسة البابا الأنبا شنوده الثالث لبنان مرة آخرى في تموز عام 1995 حيث قام بتدشين المذبح الجديد ( بالطابق العلوي) في الكنيسة وصلى القداس الالهي في حضور أكثر من ألفين وخمسمائة قبطي . تعددت بعذ ذلك زيارات قداسة البابا الى لبنان في عام 1996 ، 1998 ، 2000 ، 2001 ، 2003 2004 . زار الكنيسة أيضا في لبنان عددا كبيرا من المطارنة الاجلاء للمشاركة في مؤتمرات مجلس كنائس الشرق الاوسط وحضور كافة اللقاءات الدينية والرسمية.

وببركة قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث ، حصلنا على الاعتراف الرسمي بالطائفة القبطية في لبنان ونشر مرسوم الاعتراف في الجريدة الرسمية عام 1996.

تنيح الاب الكاهن الراهب / القمص بولس المحرقي بعد ان قدم كثير من العطاء والتضحيات من اجل خدمة الكنيسة في لبنان وتولى بعد ذلك الاب الكاهن الراهب / القمص بوليكاربوس الانبا بيشوي في بداية عام 2000 وغادر لبنان لسوء حالته الصحية وتولى بعده الاب الراهب فيلوباتير الانبا بيشوي منذ 16/11/2002 الذي اهتم بالحياة الروحية لابناء الرعية والخدمة الروحية والاستقرار في ادارة الكنيسة.

أزدهرت الكنيسة القبطية الارثوذكسيه في لبنان خلال العشرة سنوات السابقة ( بعد انتهاء الحرب) بفضل الرعاية الالهية وتعب أبائها الكهنة الذين كانوا يعملون بجهد ونشاط دون كلل. أن الخدمة في الكنيسة القبطية الارثوذكسيه في لبنان ، تشمل كافة المجالات الرعوية والروحية:

كالقداسات الالهية ، النهضات الروحية والتسابيح في كل فترات الصوم المقدسة واعياد القديسين وكافة المناسبات الروحية ، برامج منتظمة لدراسة الكتاب المقدس ، مدارس الاحد التى تنقسم الدراسة فيها الى مراحل حسب الاعمار ، دورات لتعليم اللغة القبطية المصريه القديمه ، تدريس الالحان القبطية لخورس-جوقة وشمامسة الكنيسة ، اجتماعات اسبوعية للشباب لتوعيتهم وترسيخ الايمان المسيحي الارثوذكسي واعدادهم للخدمة ، نشاطات رعوية وروحية لافتقاد الشعب القبطي في كل اطراف لبنان ، لجنة لرعاية اخوة الرب وتأمين المساعدات الممكنة لهم ، برامج ترفيهية من مسرحيات دينية الى رحلات للشباب والاطفال ، لقاءات مع كنائس الطوائف الاخرى في لبنان من اجل تبادل الثروات الروحية الغنية وخاصة في لقاءات الشبيبة ، تمثيل الكنيسة القبطية الارثوذكسيه في المجتمع اللبناني بحضور كافة الاجتماعات الدينية والرسمية .

تم انشاء ايضا مكتبة قبطية كبيرة في الكنيسة والتى تحتوي على : دراست وتفسير الانجيل المقدس ، مؤلفات قداسة البابا وعظاته الروحية المدونة في كتيبات كثيرة ، كتب عن تاريخ الكنيسة القبطية ، كتب عن سير القديسين الاقباط ، كاسيتات الالحان والتراتيل القبطية أفلام فيديو لسير القديسين الاقباط .

واخيرا ببركة نيافة مطراننا الجليل الانبا ابراهام ، تم شراء قطعة ارض ( ثلاثون الف متر مربع ) في منطقة البربارة ، قضاء جبيل لبناء مركز كبير للاقباط يضم دير للرهبان وكنيسة وقاعة اجتماعات ومحاضرات ومركز ثقافي مؤقت لقداسة البابا والمطارنة الاجلاء في زياراتهم الدائمة للبنان لحضور كافة النشاطات والمؤتمرات الكنسية.

الكنيسة القبطية الارثوذكسيه في لبنان
الاب الراهب فيلو باتير الانبا بيشوي
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

     
Radio
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015