Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة القديس مار قرياقس  
:الاسم
حي الأربوية :المنطقة القامشلي :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
1982
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
سريان أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

في حي يعتبر من أحدث أحياء مدينة القامشلي أقيمت كنيسة القديس مار قرياقس ، هذا الحي الذي كان بالأمس القريب ضاحية مهملة بعيدة عن ضوضاء ونشاط المدينة والذي ما لبث أن دبّت فيه الحياة ، وقد تقاطر للسكن فيه ما يزيد عن 300 أسرة سريانية ، نزحت من القرى اللائذة بالقحطانية وريف القامشلي ، فسمي في أول عهده ( حي الأربوية ) لأن اغلب الأسر التي استقرت فيه كانت تنتمي إلى قرية (أربو ) في تركيا ، ومن ثم امتدت يد الإصلاح تبني وتنظّم هذا الحي فأصبح جزءاً من المخطط التنظيمي لمجلس مدينة القامشلي ، ويدعى الآن ( حي الرصافة ) .

كان لا بد من إيجاد كنيسة لسكان هذا الحي الذين كانوا يلاقون مشقة في الوصول إلى كنائس المدينة البعيدة خاصة أيام الأعياد والمناسبات الدينية .
كل شي كان مُيسراً ، فالأرض تبرع بها الملاّك بهنام دولي وبدون مقابل ، والبناء تبرع بكافة نفقاته كل من الشقيقين جاك وجورج سركيس ، فأقيمت الكنيسة تحمل اسم القديس مار قرياقس الذي استشهد في الاضطهاد العاشر يوم 15 تموز 204 م فعيّدت له الكنيسة يوم استشهاده .
وقد أرسى حجر الأساس لهذه الكنيسة المثلث الرحمات المطران قرياقس بتاريخ 5/9/1982 الذي اهتمَّ ببنائها وباختيار هذا الاسم لها ، أما الذي قام بتصميمها المعماري فهو المهندس جميل منصور ، وقد أُنجز العمل فيها بسرعة ، فلم تمر سوى أربع سنوات حتى بوشر الصلاة فيها .

تبلغ مساحة الكنيسة 32،50 × 10 = 325 م2 ويبلغ ارتفاعها 7 م تتسع لحوالي 450 شخصاً ، ولها مدخلان :

المدخل الغربي : ويستعمل اليوم للسيدات ، يبدأ برواق كسقوف تبلغ مساحته 2،5 × 4 = 10 م2 يليه مباشرة الباب .
المدخل الجنوبي : ويستعمل لدخول الرجال يبدأ برواق مسقوف يليه الباب الرئيسي ، لا توجد أعمدة في صحن الكنيسة ،والسقف يستند على جسور مخفية تستند على الجدران .
في الكنيسة ثلاث مذابح ، الرئيسي في الوسط وهو مكرّس على اسم شفيع الكنيسة القديس مار قرياقس ، أما الفرعيان فأحدهما كرّس على اسم القديس مار ديمط والثاني على اسم القديس مار جرجس ولا تخلو المذابح الثلاثة من الزخارف البديعة والنقوش الجميلة . والمذبح الرئيسي أحدثت فيه واجهة من الأسفل تزينت أربعة أعمدة قصيرة ذات قاعدة وتاج على الطراز الروماني ، حبست داخلها لوحات كتب عليها اسم قداسة البطريرك زكا الأول عيواص والمثلث الرحمات المطران قرياقس ، واسم السيدين جاك و جورج سركيس اللذين تبرعا بنفقة الكنيسة لراحة نفس والدهما كره بيت سركيس .

أسماء الكهنة الذين تعاقبوا على خدمة الكنيسة :

1- القس صليبا عيسى صومي
2- القس أيوب موسى اسطيفان : وهو من مواليد المالكية عام 1963 حصل على شهادة الثانوية العامة وهو خريج معهد مار أفرام الكهنوتي بدمشق ، سيم كاهناً بتاريخ 27/10/1989 بوضع يد المطرانين مار ثاوفيلس جورج صليبا ومار يوليوس عبد الأحد شابو ، وجرت رسامته في كنيسة مار قرياقس يالقامشلي لخدمة مذبح هذه الكنيسة ، وهو أول كاهن يُرسم لها ، ولكن حالياً انتقل إلى السويد ليكمل خدمته هناك .

المصدر :

السريان في أبرشية الجزيرة والفرات " للأرخدياقون لحدو اسحق

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

     
Radio
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015