Head
 

 

 
Translate Qenshrin into Swedish Translate Qenshrin into English Translate Qenshrin into French Arabic Keyboard Qenshrin Mobile RSS Find Us on Facebook

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة رقاد السيدة العذراء  
:الاسم
الجديدة :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

بقرار من مجلس الأبرشية تشكلت ورشة أعمال كنيسة رقاد السيدة العذراء الكائنة في منطقة الصليبة-الجديدية. والهدف من إطلاق المشروع مزدوج:
الأول: ترميم الكنيسة الأثرية وصيانتها .
الثاني : إنشاء متحف للأيقونات والأدوات الكنسية الأثرية، سيما وأن الكنيسة تذخر بأكثر من مئة أيقونة من المدرسة الحلبية. وقد جرى في هذا السبيل تجهيز الشعرية والمدخل المؤدي إليها ليستوعب المعروضات.
وتضمّنت ورشة العمل أعمال عزل السقف، كشف الحجر، باحة الكنيسة، استخراج الحجر القديم، كافة أعمال الكهرباء، تنظيف دقيق للأعمال الخشبية بإزالة الطلاء عن الأيقونسطاس والعرش الأسقفي، فبانت زخرفاته الجميلة وفنه الرفيع. ينتظر أن تنتهي الأعمال قبالة عيد الميلاد. ستكون الكنيسة مفتوحة للمؤمنين للصلاة والعبادة وكما وللزوار أثناء دوام عمل المتحف، بحيث يتمكن السياح القادمون إلى حلب من معاينة "درّة حلب النفيسة"، ألا وهي كنيسة السيدة وأيقوناتها.
من صعوبات العمل تأمين إيرادات لإنهاء المشروع، لذا هناك سعي لتأمين مساعدات خارجية. وقد أقام مجلس الرعية نشاطات مختلفة لدعم المشروع، منها عشاء عيد الفصح ومعرض الأشغال اليدوية لأخوية حاملات الطيب.
والجدير ذكره، أن وزارة الثقافة السورية، بالتعاون مع هيئات ثقافية دولية، قد اختارت ثلاث أيقونات من مجموعة كنيسة السيدة وهي أيقونة القديس سمعان العمودي من الجبل العجيب في أنطاكية (1667)، وأيقونة الأربعين شهيداً (القرن 18) وأيقونة أحد توما (القرن 18) للاشتراك في معرضي فرنكفورت-ألمانيا ومعهد العالم العربي في باريس بين تموز 2002 وآب 2003، في إطار معرض دولي عن الشرق المسيحي. وقد صدر عن هذه المعارض كتاب بموجوداتها، فأتحفت أيقوناتنا صفحات الكتاب كما وعيون آلاف الزوار الذين شاهدوها.
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

     
Radio

Untitled Document

تاريخ البداية
تاريخ النهاية
القسم
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2014