Head
 

 

 
Translate Qenshrin into Swedish Translate Qenshrin into English Translate Qenshrin into French Arabic Keyboard Qenshrin Mobile RSS Find Us on Facebook

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة رقاد السيدة  
:الاسم
الخراب :المنطقة طرطوس :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
1600
:تاريخ التأسيس السابع عشر :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

رعية تحوي على حوالي 400 عائلة وهم يسكنون في أحياء مدينة طرطوس القديمة وينتشرون من شارع الميناء وحتى نهر الغمقة، يقوم عل خدمتهم الأب الياس وهبة.
- كنيسة الرعية: هي الكنيسة القديمة وتعتبر كاتدرائية البلد لأنها أكبر الكنائس فيها. تحمل شفاعة السيدة العذراء/ رقاد السيدة/ وهي مبنية في حي يسمى خراب مسيحيين وهو بجانب سور مدينة طرطوس القديمة وغرب الكنيسة التي تستعمل متحفاً وهي مبنية على نمطها.
بنيت هذه الكنيسة من حوالي 350- 400 عام أي ما بين سنة 1600- 1650م على مساحة حوالي 400م2 يحيط بها دار من جهاتها الأربعة. وفي عام 1980م أضيف إلى بنائها ومن الجهتين الجنوبية والشمالية بنائين يتصلون بالكنيسة مما أعطى الكنيسة مساحة أكبر بلغت حوالي 600م2 على نفقت المحسن السيد ابراهيم بشارة قسيس وعقيلته جورجيت.
وفي عام 1984م أضيفت هياكل جديدة من الرخام على البناءين الجديدين على نفقت نفس المحسن ورسمت أيقوناتهم في نفس السنة من قبل الفنان الياس الزيات.
- الأيقونسطاس القديم: من الرخام وقد نحتت عليه الزهور تعلو الأيقونات في المنتصف كأس محفور بالرخام وأدخلت الأيقونات داخل الأيقونسطاس الرخامي بشكل بديع.
- أيقونات الإيقونسطاس القديم رسمت على مراحل. أيقونة السيد والسيدة والسابق مع شفيعة الكنيسة /رقاد السيدة/ وأيقونتان للنبي ايلياس والقديس العظيم في الشهداء جاورجيوس رسمهم نقولا ثاودري من مدينة أورشليم سنة 1880م.
أيقونة العشاء السري التي تعلو الباب الملوكي رسمت سنة 1949م  بيد ابراهيم عبده جبور. وأيقونات الرسل الاثني عشر الموزعة على يمين ويسار العشاء السري رسم ابراهيم عبده جبور سنة 1960م.
- الصلبوط الذي يعلو الأيقونسطاس للهياكل الثلاث رسم أيضاً بيد ابراهيم عبده جبور سنة 1960م على نفقة المحسنين حنا وأنطانيوس جرجورة رفول.

- كهنة الكنيسة:
لا نملك الكثير من المعلومات عن الكهنة الذين سبقت لهم الخدمة في هذه الكنيسة منذ بنائها ولكن هناك قبر تحت الهيكل القديم للكنيسة ومن الجهة الشمالية كتب عليه الخوري ابراهيم وهبي 1905م ويبدوا كما هو متداول بين البعض أن هذا القبر هو لكاهنين الخوري ابراهيم وولده الخوري حنا وهبي وأنهم خدموا الكنيسة إلى وفاتهم قبل الحرب العالمية الأولى. وبعد الحرب أتى إلى طرطوس المتقدم في الكهنة الخوري الياس حنا الخوري من قرية صايا وخدم في هذه الكنيسة إلى وفاته سنة 1968م وقد دفن تحت الهيكل القديم وإنما من الجهة الجنوبية وعلى قبره كتب المتقدم في الكهنة الخوري الياس الخوري 1878- 1968م.
الذي قبل وفاته بثلاث أعوام أحضر إلى طرطوس الأب الياس ديوب من مدينة صافيتا الذي ظل يخدم في هذه الرعية حتى انتقاله إلى الأخدار السماوية في نهاية صيف 2005 يخدم في هذه الكنيسة الخوري الياس وهبي حفيد الخوري الياس الخوري.
بجانب الكنيسة بناء من طابقين الطابق الأول صالة والثاني موزع إلى عدة غرف مخصص لمدارس الأحد الأرثوذكسية وبعض نشاطات الرعية /معارض – أفراح- أحزان ---/ تجتمع فيه فرق الطفولة والإستعداديين والثانويين والجامعين والعاملين.  والتعليم في طرطوس قديم جداً منذ أن نشأت حركة الشبيبة الأرثوذكسية وقد وجد الدعم في أيام راعي الأبرشية المطران بولس بندلي ومن ثم نشط أكثر بحضور المطران باسيليوس منصور الذي أولاه الاهتمام والدعم اللازمين وبهمة الأسقف تم العمل على إنشاء فرقة نحاسية وهي تعتبر الأولى في طرطوس والآن تعتبر من أهم الفرق التي تجيد عزف الآلات على الموسيقى. 
ونحن اليوم وبهمة الأسقف باسيليوس يتم التحضير للعمل ببناء مطرانية مجاورة للكنيسة المذكورة نسأل الله أن يتمم مسعاه ويثبت خطاه لما فيه خير الكنيسة آمين.
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

     
Radio

Untitled Document

تاريخ البداية
تاريخ النهاية
القسم
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2014